ارتباط القيلولة المنتظمة والمتكررة بأمراض القلب والأوعية الدموية

علوم

دراسة: القيلولة المنتظمة تزيد من مخاطر إرتفاع ضغط الدم والإصابة بالسكتة الدماغية

25 تموز 2022 20:43

قد يكون الاستسلام لعادة النوم الممتعة في فترة ما بعد الظهر علامة جديرة بالاهتمام في كثير من الأحيان. لكن خلصت دراسة جديدة إلى أن القيلولة المنتظمة والمتكررة ترتبط بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

كشف تحليل 358451 سجلاً مجهولاً من سجلات البنك الحيوي في المملكة المتحدة عن الرابط بين القيلولة والمرضين، ما يشير إلى أنه ليس مجرد مصادفة.

صلة القيلولة بارتفاع ضغط الدم

وكونها دراسة تعتمد على إيجاد صلة أو رابط، لا تعني الأرقام بالضرورة أن العيب يكمن في القيلولة نفسها. ومن المحتمل أن تكون أنماط النوم السيئة هي المشكلة، وقد لا تكون فترة الراحة القصيرة أثناء النهار كافية لحمايتنا من الأخطار الصحية الناجمة عنها.

ولفت أخصائي التخدير إي وانغ من جامعة شيانغيا المركزية الجنوبية في الصين إلى أن "هذه النتائج مثيرة للاهتمام لأن ملايين الناس قد يتلذذون بقيلولة منتظمة، أو حتى يومية".

وأشارت الدراسات السابقة إلى وجود صلة محتملة بين القيلولة وارتفاع ضغط الدم، وبالتالي، فالسكتة الدماغية أحد مضاعفاتها الرئيسية. في الواقع، قد تتزامن قيلولة يوم واحد مع زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

وكلتا الحالتين خطيرتان، فارتفاع ضغط الدم، الذي يُشخص من خلال رصد ارتفاع ضغط الدم المستمر، هو سبب رئيسي للوفاة المبكرة، وقد تسبب السكتة الدماغية عجزاً خطيراً طويل الأمد وموتاً.

آلية إيجاد الرابط بين القيلولة والسكتة الدماغية

وبغية التوسع في الدراسات السابقة، استخدم الباحثون البنك الحيوي لإجراء دراسة شملت التوزيع العشوائي الذي كان يستخدمه العالم المشهور ماندل - أي تأثير الاختلافات الجينية على النتيجة لتحديد العلاقة السببية – كما شملت الأحداث التي رصدت على مدى فترات طويلة من الزمن.

وتحتوي قاعدة البيانات على معلومات عن أكثر من 500000 مقيم في المملكة المتحدة، تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاماً من عامي 2006 و2010، والذين قدموا بانتظام عينات عن صحتهم ومعلومات عن آخر التطورات في هذا الصدد. وأجري أيضاً استطلاع حول القيلولة أثناء النهار أجراه بعض المشاركين في البنك الحيوي. علماً أن هذا الاستطلاع أجري أربع مرات بين عامي 2010 و2019.

واستبعد الباحثون من بيانات البنك الحيوي أي فرد مصاب بارتفاع ضغط الدم، أو أصيب بسكتة دماغية، قبل بدء الدراسة، فتبقى 358451 شخصاً ساهمت معلوماتهم الصحية في الدراسة، بما في ذلك 50507 حالة ارتفاع ضغط الدم و4333 حالة سكتة دماغية.

وكشفت هذه العينة الواسعة عن بعض المعلومات الرائعة. على سبيل المثال، كان معظم الذين خلدوا بانتظام إلى قيلولة من الذكور والمدخنين ومتعاطي الكحول يومياً والمتعلمين وأصحاب الدخل المحدود، وأبلغ جميعهم عن أنهم يعانون من الأرق والشخير.

كما ارتبط معدل القيلولة العالي بشكل قطعي مع القابلية الوراثية لارتفاع ضغط الدم.

نتائج ترجح ارتباط القيلولة بأمراض القلب والأوعية الدموية

وكان الذين ينامون وقت القيلولة بانتظام معرضون لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 12% أكثر ممن يندر أو ينعدم نومهم وقت القيلولة، وكانوا معرضين للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 24%، وارتفع مستوى هذا الخطر لدى المشاركين الأصغر سناً الذين تقل أعمارهم عن 60 عاماً، والذين كانت مخاطر ارتفاع ضغط الدم لديهم 20%، مقارنة بـ 10% لمن تجاوزوا 60 عاماً.

زيادة وتيرة القيلولة، التي أبلغ عنها نحو ربع المشاركين، مدعاة للقلق أيضاً. وزيادة عدد مرات القيلولة لدى فئة واحدة في الاستطلاع - على سبيل المثال، لدى من يندر أو ينعدم نومهم وقت القيلولة - زادت من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 40%.

وبدل الظن بأن أحدهما يتسبب بالآخر، قد تكون القيلولة وارتفاع ضغط الدم من أعراض المشكلة الأساسية نفسها.

قال أخصائي علم النفس الإكلينيكي والخبير في مشاكل النوم مايكل غراندينر من جامعة أريزونا، الذي لم يشارك في البحث: "على الرغم من أن النوم وقت القيلولة في حد ذاته ليس ضاراً، قد ينام العديد من الأشخاص في وقت القيلولة بسبب قلة النوم في الليل. وقلة النوم في الليل مرتبطة بالصحة السيئة، والقيلولة ليست كافية لتعويض ذلك".

وأضاف: "تعكس هذه الدراسة النتائج الأخرى التي تظهر بشكل عام أن النوم كثيراً في وقت القيلولة يعكس زيادة خطر حدوث مشاكل في صحة القلب ومشاكل أخرى".

هذا لا يعني أنه يجب استبعاد الارتباط السببي، إذ سجل العلماء سابقاً أن ضغط الدم قد يرتفع بعد القيلولة، وهذا قد يؤدي دوراً في زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية عند من ينام في وقت القيلولة، على الرغم من أن آلية أخرى قد تكون مسؤولة عن ذلك أيضاً. على أي حال، يجب إجراء مزيد من البحث.

وكتب الباحثون في ورقتهم "تشير دراستنا ودراسات سريرية سابقة إلى ضرورة إجراء مزيد من الفحص للأساس الآلي للارتباط بين نمط النوم الصحي، بما في ذلك القيلولة، وأمراض القلب والأوعية الدموية".

sciencealert