روسيا: سرقة الأصول الأفغانية جريمة والشرط الأمريكي لإعادتهم غير مقبول مطلقا

أخبار

روسيا: ندعم مطالب طالبان باستعادة الأصول الأفغانية المسروقة من الولايات المتحدة

26 تموز 2022 14:23

أكد مبعوث الرئيس الروسي لأفغانستان زامير كابولوف، بأن روسيا تدعم مطالب حركة طالبان باستعادة الأصول الأفغانية المسروقة من قبل الولايات المتحدة، وتعتبر الشرط الأمريكي لإعادتهم غير مقبول على الإطلاق.

فقد قال كابولوف في كلمة أمام المؤتمر الدولي" أفغانستان: الأمن والتنمية الاقتصادية" الذي عقد في طشقند:" أؤيد تأييدا كاملا الوزير متقي (وزير الخارجية الأفغانية بالوكالة أمير خان متقي)، الذي طالب باستعادة، سبعة مليارات دولار المجمدة (في أمريكا) المملوكة لأفغانستان دون قيد أو شرط، والتي هي من حيث الجوهر مسروقة من قبل الولايات المتحدة".

واعتبر المبعوث الرئاسي الروسي لأفغانستان، بأن سرقة 7 مليارات دولار من بلد يعيش سكانه بأقل من دولار واحد في اليوم هو جريمة.

كما أوضح كابولوف أيضا بأن "الأمر نفسه ينطبق على المساعدات الإنسانية لأفغانستان البالغة 2.5 مليار دولار المجمدة في حسابات البنك الدولي، والتي يتم إعادتها بعد ذلك إلى الأفغان بشكل منافق، وإلغاء تجميدها على أجزاء، وهذا أمر مثير للسخط."

وأكد مبعوث الرئاسة الروسية بأن "شرط أن يدير البنك المركزي الأفغاني مدير معين من قبل واشنطن، أمر غير مقبول على الإطلاق".

وأضاف: "هذا ليس رأي المجتمع الدولي، أقول هذا بصفتي ممثل روسيا، العضو الدائم في مجلس الأمن الدولي، ونحن لسنا وحدنا في هذا الرأي".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد وقع أمرا في شباط/ فبراير الماضي، بتجميد أصول البنك المركزي الأفغاني، وتقسيم هذه الأموال المقدرة بسبعة مليارات دولار بين استخدام جزء منه لفائدة الشعب الأفغاني ومستقبل أفغانستان، دون منح حركة طالبان حق الوصول إليها، فيما يتم الإبقاء على معظم هذه الأصول للدعاوى المرفوعة من أهالي ضحايا أحداث 11 أيلول/ سبتمبر 2001.

فيما وصفت حركة طالبان قرار الإدارة الأمريكية تجميد أموال الحكومة الأفغانية على الحسابات في المصارف الأمريكية بأنه سرقة.

المصدر: تاس