الرصد العسكري

المسيرات الصينية Fei Hong-95 توفر بعداً جديداً لنشر الطائرات العسكرية غير المأهولة

27 تموز 2022 14:13

أفاد مراسل صحيفة غلوبال تايمز، لو شوانجن، بأن المسيرة الصينية Fei Hong-95 [أو FH-95] المخصصة للحرب الإلكترونية اجتازت اختباراً مهماً فحص أداء الطائرة، وقال شوانجن: طورت شركة "Aerospace Times Feihong Technology" [ATFTC اختصاراُ] المسيرة بشكل مستقل، وهي شركة تابعة لشركة "China Aerospace Science" الحكومية. وأفادت مجلة "Unmanned Vehicles" الصينية في 25 تموز (يوليو) بأن المسيرة FH-95 المتوسطة المدى والمخصصة للحرب الإلكترونية أكملت بنجاح اختبار أداء في قاعدة اختبار لم يُكشف عنها.

ميزات المسيرة FH-95

ونقلت الصحيفة عن مجلة "Unmanned Vehicles" قولها: إن المسيرة من سلسلة مسيرات Fei Hong-95 تتميز بوزن إقلاع يصل إلى طن، ويمكنها حمل أكثر من 250 كجم من مجموعة واسعة من حمولات المهام، وتستطيع الطيران لمدة تزيد عن 24 ساعة. وبالإضافة إلى المهام التقليدية مثل مهام الاستطلاع المسلح ودوريات الحدود والمراقبة البحرية، بإمكان طائرة الحرب الإلكترونية FH-95 أن تعمل بالتعاون مع أنواع أخرى من الطائرات بدون طيار توفر لها تشويشاً إلكترونياً وغطاء أثناء قيامها بمهام أخرى.

وصُممت مسيرة FH-95 المعاصرة بشكل أساسي لأدوار الاستطلاع والهجوم، لذا فإن هذه الطائرة بدون طيار المخصصة للحرب الإلكترونية ستوفر بُعداً جديداً لنشر الطائرات بدون طيار في سيناريو اشتباك محتمل، على حد قول خبير عسكري مقيم في بكين طلب عدم ذكر اسمه لصحيفة غلوبال تايمز في 26 تموز (يوليو). وبإمكان المسيرة FH-95 إحداث تداخل كهرومغناطيسي أولاً، وتوفير غطاء للمسيرة FH-97، وهي طائرة شبح بدون طيار عالية السرعة، مصممة لاختراق خطوط الدفاع المعادية وتدميرها. وعلمت غلوبال تايمز من شركة "Aerospace Times Feihong Technology" أن بإمكان طائرة FH-92A، وهي نوع من مسيرات الاستطلاع المسلحة التقليدية، شن هجمات تتبع ذلك.

أكملت سلسلة المسيرات FH-95 أول رحلة تجريبية لها في عام 2017، وسلمت إلى عميل رئيسي في عام 2019، وحصلت على أول عقد تصدير لها في عام 2021، وفقاً لمجلة "Unmanned Vehicles".

وأفاد التقرير بأن نوعاً جديداً من سلسلة FH-95 أجرى رحلات تجريبية في قاعدة اختبار في شمال غرب الصين مؤخراً، دون منح مزيد من التفاصيل، بحسب مقالة لو شوانجن.

غلوبال تايمز