روسيا توضح مستجدات قضية تبدل السجناء مع الولايات المتحدة

أخبار

الخارجية الروسية: لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن تبادل السجناء مع الولايات المتحدة حتى الآن

28 تموز 2022 16:31

أكدت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، عدم التوصل إلى اتفاق بشأن قضية تبادل السجناء مع الولايات المتحدة حتى الآن، بعد يوم من إعلان وزير الخارجية الأمريكي تقديم عرض إلى موسكو بهذا الشأن.

فقد أوضحت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في بيان، بأن مفاوضات تبادل السجناء بين روسيا والولايات المتحدة "تجريها السلطات المختصة، ولم تتحقق نتيجة عملية حتى الآن".

كما بينت بأن الرئيسين جو بايدن وفلاديمير بوتن أمرا بإجراء محادثات لتبادل السجناء، مشيرة إلى أن هذه المسألة تطرح باستمرار منذ قمتهما في يونيو 2021 في جنيف.

وكان بلينكن قد أعلن أمس الأربعاء بأن بلاده قدمت عرضا هاما لروسيا لإطلاق سجينين أمريكيين لديها، مشيرا إلى أنه سيتحدث هاتفيا إلى نظيره الروسي سيرغي لافروف للمرة الأولى منذ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وبحسب ما أفادت به وسائل إعلام أميركية فإن الأمر قد يتعلق بمبادلة السجينين الأميركيين بفيكتور بوت مهرب الأسلحة الروسي الذي حكم عليه بالسجن 25 عاما في الولايات المتحدة.

وفي شهر نيسان الماضي أجرت الولايات المتحدة وروسيا، أول عملية تبادل سجناء، خلال الحرب الأوكرانية، حيث أطلقت موسكو سراح جندي المارينز السابق تريفور ريد، مقابل الطيار الروسي كونستانتين ياروشينكو المدان بتهريب المخدرات في الولايات المتحدة.

المصدر: وكالات