هوكشتاين يعلق على فيديو حزب الله وفياض يكشف ما حمله الوسيط الأمريكي

أخبار لبنان

وليد فياض: الوسيط الأمريكي يحمل طرحا جديدا ونفى الشائعات عن التنقيب المشترك بين لبنان وإسرائيل

31 تموز 2022 17:25

أعلن وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، اليوم الأحد، بأن الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين، يحمل طرحا جديدا، كما نفى الشائعات عن التنقيب المشترك بين لبنان وإسرائيل.

حيث أوضح فياض بعد لقاء الوسيط الأمريكي في ملف ترسيم الحدود البحرية، بأن "آموس هوكشتاين يحمل طرحا جديدا إلى المسؤولين اللبنانيين، وقال لي إنه إيجابي ونفى أي شائعات عن التنقيب المشترك بين لبنان وإسرائيل".

وفيما يخص الكهرباء أشار فياض إلى أن "هناك شرطين يضعهما البنك الدولي على لبنان، هما زيادة التعرفة وبداية الإجراءات لتعيين الهيئة الناظمة"، مبينا أن "هوكشتاين قال لي إنه سيفاوض مع البنك الدولي بشأن شروط السير بخطة الكهرباء التي نفذها لبنان، وأرسلت كتاباً إلى مؤسسة كهرباء لبنان أطلب فيه البدء بزيادة التعرفة".

وعن عرض السيد حسن نصر الله تأمين الفيول الإيراني مجانا لتشغيل معامل الكهرباء قال فياض: "عرجنا أنا وهوكشتاين على ملف الفيول الإيراني، وقلت له بصراحة أنا مع أن نأتي بالكهرباء للبنانيين ولا يمكن أن أرفض أي هبة في هذا الموضوع، إذا ما تبين أن الطرح رسمي وجدي وبات أمامنا على الورق".

وفي سياق آخر علق الوسيط الأميركي في عملية ترسيم الحدود البحرية، آموس هوكشتاين، على فيديو "حزب الله" بشأن منصات الغاز الاسرائيلية، معتبرا بأن "هذا لا يفيد المفاوضات لأنه سيؤدي الى تصلب الموقف الاسرائيلي، خصوصا أن هناك انتخابات مقبلة".

وكان الإعلام الحربي للمقاومة الإسلامية قد نشر اليوم مقطع فيديو يظهر إحداثيات منصات استخراج الغاز الإسرائيلية على سواحل فلسطين المحتلة، وبعث برسالة عنوانها: "في المرمى، واللعب بالوقت غير مفيد."