في قلب كابول.. مقتل أيمن الظواهري في عملية أمريكية وطالبان تعلق

أخبار

مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري باستهدافه عبر طائرة مسيرة أمريكية في العاصمة الأفغانية كابول

2 آب 2022 09:55

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، بشكل رسمي مقتل أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة، بعد استهدافه بصاروخ من طائرة أمريكية مسيرة وسط العاصمة الأفغانية كابول.

فقد أعلن بايدن في خطاب تلفزيوني، بأن الولايات المتحدة قتلت أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة، وبأنه أعطى الضوء الأخضر للغارة عالية الدقة التي استهدفت الظواهري بنجاح في العاصمة الأفغانية خلال نهاية الأسبوع.

ولفت بايدن إلى أن "الظواهري كان زعيم القاعدة ومساعد أسامة بن لادن وهو متورط في التخطيط لهجمة 11 سبتمبر وقتل قرابة 3 آلاف شخص وخطط للكثير من الهجمات على الأمريكيين والمصالح الأمريكية".

وبين بأن "الظواهري قد استمر في الاختباء وكان يوجه تعليماته ويصدر أشرطة فيديو يحث على القيام بهجمات ضد الأمريكيين وحلفائهم".

وأوضح بأن "الناس في العالم لم يعد عليهم أن يخشوا وأن يخافوا من هذا الرجل"، مضيفا: "نحن ندافع عن الأمريكيين ضد الذين يريدون إلحاق الضرر بهم".

وتابع: إذا كنت تمثل تهديدا لشعبنا فالولايات المتحدة ستجدك وتقتلك وتقضي عليك"، مشيرا إلى أنه تم تحديد مكان الظواهري هذا العام وبعد النظر بحذر لإثبات مكان تواجده أعطى التصريح بقتله، وقبل أسبوع كانت الظروف مناسبة تماما لتنفذ الولايبات المتحدة المهمة، ولم يصب أي أفراد أسرته ولم يكن هناك ضحايا من المدنيين.

وأضاف بايدن "العدالة تحققت وتم القضاء على هذا الزعيم الإرهابي"، معربا عن أمله بأن يساعد مقتل الظواهري عائلات ضحايا هجمات 11 أيلول/سبتمبر على "طي الصفحة".

مسؤول أمريكي يكشف تفاصيل مقتل الظواهري ويندد بانتهاك طالبان اتفاق الدوحة

وفي سياق متصل كشف مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية بأن الظواهري كان على شرفة منزله في كابول عندما تم استهدافه بصواريخ هيلفاير، بعد ساعة من شروق الشمس في 31 تموز/يوليو، وأنه لم يكن هناك جنود أميركيون على الأرض في أفغانستان.

وأضاف المسؤول "ليس لدينا علم ان كان غادر المنزل الآمن يوما، تعرفنا على الظواهري في مناسبات عدة ولفترات طويلة من الوقت على الشرفة حيث تم استهدافه في النهاية".

واعتبر المسؤول بأن وجود زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في كابل كان "انتهاكا واضحا" لاتفاقية عام 2020 التي وقعتها طالبان مع واشنطن وتعهدت فيها بعدم السماح بأن تصبح أفغانستان ملاذا للمتشددين.

طالبان تعلق على مقتل أيمن الظواهري وتدين الهجوم الجوي الأمريكي

ومن جهته غرد المتحدث باسم حكومة طالبان ذبيح الله مجاهد في وقت مبكر اليوم الثلاثاء، عن "هجوم جوي" استهدف منزلا في حي شيربور في كابول، دون الاعتراف بمقتل الظاهري.

وأضاف: "لم يتم الكشف عن طبيعة الحادث في البداية، أجهزة الأمن والاستخبارات في الإمارة الإسلامية حققت في الحادث وتوصلت في تحقيقاتها الأولية الى أن الهجوم نفذته طائرات مسيرة أميركية".

واشار إلى أن "حكومة الحركة تدين بشدة هذا الهجوم مهما كانت ذرائعه"، معتبرا أن "مثل هذه الأعمال تتعارض مع مصالح الولايات المتحدة الأمريكية وأفغانستان والمنطقة، وأن تكرار مثل هذه الإجراءات سيضر بالفرص المتاحة".

وتعدُّ هذه العملية الأولى التي تنفذها الولايات المتحدة ضد هدف لتنظيم القاعدة في أفغانستان منذ الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، وسيطرة حركة طالبان على الحكم في آب/ أغسطس 2021.

ويذكر بأن الظواهري طبيب مصري يعتبر من أكبر المطلوبين لدى الولايات المتحدة، نظرا لموقعه في تنظيم القاعدة المسؤول عن هجمات الحادي عشر من سبتمبر في نيويورك سنة 2001.

وتولى الظواهري قيادة تنظيم القاعدة بعد مقتل مؤسسه، أسامة بن لادن، في عملية جرت بباكستان، في أيار/ مايو 2011، وقد خصصت الولايات المتحدة جائزة قدرها 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عنه.

المصدر: وكالات