الياس أبو صعب يرد على الشائعات بملف ترسيم الحدود ويكشف عن فرصة إضاعتها جريمة

أخبار لبنان

الياس بو صعب: الخط المتعرج غير مطروح والحاجة الدولية إلى الاستقرار والغاز فرصة لبنان

2 آب 2022 12:05

رد نائب رئيس مجلس النواب، الياس بو صعب، اليوم الثلاثاء، على الشائعات وحملات التخوين، بشأن مفاوضات ترسيم الحدود مؤكدا بأنها غير صحيحة، وبأن الخط المتعرج غير مطروح، وبأن الحاجة الدولية إلى الاستقرار والغاز فرصة للبنان يجب استغلالها وإضاعتها جريمة.

حيث أوضح بو صعب في تصريحات لقناة الـ"LBCI"، بأن "الرؤساء الثلاثة لديهم إجماع حول ملف الترسيم وكل الإشاعات وحملات التخوين غير صحيحة".

وأشار إلى أن قصة خط المتعرج هو غير مطروح أصلا"، متسائلاً: "ومن قال أننا نقبل به؟"، وتابع أن "لبنان متمسك ببلوكاته كما هو رسمها ولا نقبل بشراكة وتقاسم ثروات بحقل قانا مهما كان امتداده"

واعتبر بأن مفاوضات ترسيم الحدود البحرية الجنوبية "فرصة للبنان إذا أُنجز ملف الترسيم ونحن أمام نصر"، مضيفا: "يجب إنجاز ملف الترسيم اليوم قبل الغد وكل يوم تأخير خسارة".

ولفت إلى أنه "مقتنع بأن الوسيط الأميركي في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية آموس هوكشتاين، لديه اهتمام للوصول إلى الحل، منها الحاجة إلى الغاز في أوروبا والاستقرار"، مشيرا إلى أن "هناك حاجة أوروبية أميركية للوصول إلى حل بعد أزمة روسيا وأوكرانيا"، مبينا بأن "الحاجة الدولية إلى الاستقرار وإلى الغاز هي فرصة للبنان فإما نستغلها أو نضيعها، وإذا أضعناها فهذا يعني أننا نرتكب جريمة".

وأوضح بو صعب بأن "رئيس الجمهورية ميشال عون كلفني بملف الترسيم، ولكنني كنت دائما أطلع رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي على كل التفاصيل، وبالتالي كان هناك تنسيق وهذا عامل قوة للمفاوضات"، وأضاف "أننا كنا حريصين على وقف التسريبات لإنجاح المفاوضات، ولكن هناك من كان يعمد إلى تسريب معلومات وتحاليل من نسج الخيال".

وشدد نائب رئيس مجلس النواب على أن "الخط 29 ليس خطا تفاوضيا إنما هو أحد الخيارات الموجودة للبنان وإذا لم نصل إلى تفاهم فهو خيار مطروح".

وبين بأن "هوكشتاين سمع موقفاً موحداً من لبنان وبنقاشنا معه أمس لمسنا أننا أصبحنا بمرحلة هو جاهز لوضع تصوره، وعندها يصبح أسهل عليه اقناع الفريق الآخر"، واستطرد أن "الحل الذي سيضعه الوسيط الأميركي غير بعيد عن الموقف اللبناني".

ورأى بو صعب بأن "الظروف اليوم مختلفة فهناك ليونة من الفريق الآخر ويجب أن يستفيد لبنان من ذلك، الفرق أن الإسرائيلي جاهز لاستخراج الغاز فور حصول الترسيم، أما نحن فأضعنا الكثير من الوقت ونحتاج إلى 4 سنوات".

ويذكر أن الوسيط الأمريكي في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية عاموس هوكشتاين قد أعلن أمس الإثنين، بعد اجتماعه مع الرؤساء الثلاثة في بعبدا، عن تفاؤله الكبير في الوصول إلى اتفاق في الأسابيع المقبلة.

وكان الوسيط الأمريكي عاموس هوكشتاين قد غادر ليلا الأراضي اللبنانية باتجاه الكيان الإسرائيلي، عبر معبر الناقورة حاملا معه مطالب الجانب اللبناني.

المصدر: LBCI