جوفاء وانتهازية.. البنك الدولي يفضح تصريحات السياسيين اللبنانيين عن الودائع

أخبار لبنان

البنك الدولي: شعارات السياسيين اللبنانيين حول قدسية الودائع قاسية وانتهازية وتتعارض مع الواقع

3 آب 2022 12:36

هاجم البنك الدولي السياسيين اللبنانيين، مؤكدا بأن تصريحاتهم حول قدسية الودائع، قاسية وانتهازية وتتعارض مع الواقع وتمنع إيجاد حلول لحماية أصحابها.

فقد علق البنك الدولي في تقرير صدر أمس الثلاثاء على تصريحات السياسيين اللبنانيين بشأن الودائع بالقول: "الشعارات السياسية حول قدسية الودائع جوفاء وانتهازية."

وأضاف: "في الواقع، إن إساءة استخدام السياسيين لهذا المصطلح أمر قاس"، مشيرا إلى أن "المصطلح لا يتعارض مع الواقع بشكل صارخ فحسب، بل إنه يمنع إيجاد حلول لحماية معظم، إن لم يكن كل، أصحاب الودائع الصغار والمتوسطين بالدولار والنقد".

وأضح التقرير بأن الخسائر في القطاع المالي، التي تقدرها الحكومة بأكثر من 70 مليار دولار، كان ينبغي قبولها في بداية الأزمة من قبل مساهمي البنوك وكبار الدائنين الذين استفادوا بشكل كبير خلال هذه السنوات الثلاثين من نموذج اقتصادي غير متكافئ للغاية.

وحاول التقرير استكشاف ما إذا كان النموذج الاقتصادي للبلاد منذ أوائل التسعينيات يرقى إلى مخطط بونزي، وهو نوع من الاحتيال الذي يضمن دفع عوائد للمستثمرين الحاليين من أموال المستثمرين الجدد.

ويذكر بأن لبنان يعاني من أزمة اقتصادية خانقة منذ أواخر عام 2019، ويعيش واحدة من أسوأ ثلاثة انهيارات مالية في العصر الحديث بحسب البنك الدولي، الذي يعتبر بأن الانهيار المالي في لبنان متعمد.

وفي بداية العاام الحالي خلصت نشرة المرصد الاقتصادي في لبنان الصادرة عن البنك الدولي التي حملت عنوان "الإنكار الكبير"، إلى أن الاقتصاد السياسي للبنان يتفكك، وبأن الانهيار الذي حصل في تشرين الأول 2019، وخلال فترة السنتين التاليتين استمر بالانحدار، ولم يعمل أحد على إيقافه.

المصدر: رويترز