طالبان تفجر مفاجأة مدوية حول مقتل أيمن الظواهري

أخبار

حركة طالبان: لم نعثر على أي جثة في موقع مقتل أيمن الظواهري الذي هاجمته الولايات المتحدة

6 آب 2022 16:55

أكدت حركة طالبان اليوم السبت بأنها لم تعثر على أي جثة في الموقع الذي استهدفته الولايات المتحدة الأمريكية وقالت إنه أدى إلى مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

فقد أوضح المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد، تعليقا على إعلان واشنطن قتل الظواهري عبر استهدافه بصاروخ من طائرة مسيرة وسط كابول بأن "هذا الأمر برمته لا يزال قيد التحقيق، ولم نعثر على أي جثة بعد."

وأشار ذبيح الله مجاهد في تصريحات أدلى بها لإذاعة "راديو آزادي" الدولية إلى أن "المواد المستخدمة في الهجوم دمرت كل شيء بالكامل".

وكانت طالبان قد أعلنت الخميس الماضي بأنها لم تكن تعلم بوجود زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري على أراضي أفغانستان، مشددةً على أن تنفيذ واشنطن عملية عسكرية داخل الأراضي الأفغانية يعد انتهاكاً لاتفاق الدوحة.

ويذكر أن الرئيس الأميركي جو بايدن، قد أعلن في الثاني من الشهر الحالي مقتل أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة، بعد استهدافه بصاروخ من طائرة أمريكية مسيرة وسط العاصمة الأفغانية كابول.

واعتبر مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية بأن وجود زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في كابول كان "انتهاكا واضحا" لاتفاقية عام 2020 التي وقعتها طالبان مع واشنطن وتعهدت فيها بعدم السماح بأن تصبح أفغانستان ملاذا للمتشددين.

ومن جهتها أعلنت حكومة طالبان تنديدها الشديد بهذا الهجوم مهما كانت ذرائعه، معتبرة أن "مثل هذه الأعمال تتعارض مع مصالح الولايات المتحدة الأمريكية وأفغانستان والمنطقة، وأن تكرار مثل هذه الإجراءات سيضر بالفرص المتاحة".

ويذكر بأن الظواهري طبيب مصري يعتبر من أكبر المطلوبين لدى الولايات المتحدة، نظرا لموقعه في تنظيم القاعدة المسؤول عن هجمات الحادي عشر من سبتمبر في نيويورك سنة 2001.

وتولى الظواهري قيادة تنظيم القاعدة بعد مقتل مؤسسه، أسامة بن لادن، في عملية جرت بباكستان، في أيار/ مايو 2011، وقد خصصت الولايات المتحدة جائزة قدرها 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عنه.

المصدر: وكالات