تضاؤل فرص الترسيم في أيلول ولا حكومة جديدة في الأفق

أخبار لبنان

التعيينات الإدارية تعمق خلاف عون وميقاتي.. حكومة تصريف الأعمال حتى نهاية العهد

7 آب 2022 09:06

أشارت صحيفة الأنباء الكويتية إلى أن الاتصالات بشأن تشكيل الحكومة، قد غابت خصوصاً بعد القصف المتبادل بالبيانات الساخنة بين الرئيس المكلف نجيب ميقاتي وبين الفريق الرئاسي الذي يقوده رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل.

واعتبرت بأن ما بات واضحاً هو أن حكومة تصريف الأعمال ستواصل إدارة البلاد حتى نهاية ولاية الرئيس عون، في 31 تشرين الأول، وربما بعده في حال الفراغ الرئاسي.

ولفتت الصحيفة إلى أن جوهر الخلاف بين الفريقين، هو بنظر المصادر المتابعة، التعيينات الإدارية، حيث إن الرئيس ميشال عون وباسيل يريدان إجراء سلسلة تعيينات شاملة في المواقع كافة، وبالذات حاكمية مصرف لبنان، هذه الرغبة اصطدمت برفض ميقاتي ومعه رئيس مجلس النواب نبيه بري، اللذين رأيا استحالة إلزام رئيس الجمهورية المقبل بتعيينات إدارية تفرض عليه، إضافة الى الخلاف حول الكهرباء.

وفي ملف ترسيم الحدود، رأت الصحيفة بأنه من المؤكد أن موعد ترسيم الحدود البحرية جنوبا في أيلول ليس حتميا، وربما يحصل في منتصف ذلك الشهر، كما تؤكد مراجع لبنانية رسمية، لكن من الصعب الركون إلى موعد محدد، في ضوء المماطلة الإسرائيلية والحرب على غزة، أما الرهان على مفاوضات الاتفاق النووي بين واشنطن وإيران فيبقى ضمن دائرة الاحتمالات.

المصدر: الأنباء الكويتية