مع اقتراب انتهاء أكبر مناوراتها العسكرية قرب تايوان.. الصين تستعرض القوة في البحر الأصفر

أخبار

الصين تقترب من اختتام أكبر مناورات عسكرية في تاريخها حول تايوان وتعلن بدء تدريبات جديدة في البحر الأصفر

7 آب 2022 10:59

تختتم الصين ظهر اليوم الأحد، أكبر مناورات عسكرية في تاريخها بمحيط تايوان، وأعلنت بدء مناورات جديدة في البحر الأصفر، بعد التوتر الذي تسببت به زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى الجزيرة التي تؤكد بكين بأنها جزء لا يتجزأ من البر الرئيسي الصيني.

ومن المقرر أن ينهي الجيش الصيني مناوراته العسكرية التي بدأها الخميس الماضي، في ست مناطق حول تايوان، والتي تضمنت عمليات مشتركة تركز على الحصار والهجوم على أهداف بحرية وضرب أهداف أرضية والسيطرة على المجال الجوي.

ورغم انتهاء المناورات فقد أعلن الجيش الصيني بأن مناورات جديدة بالذخيرة الحية ستقام في البحر الأصفر الذي يفصل بين الصين وشبه الجزيرة الكورية، وستستمر لغاية الخامس عشر من آب/أغسطس.

وجاءت المناورات العسكرية الصينية ردا على زيارة بيلوسي التي تعتبر ثالث أعلى مسؤول في الولايات المتحدة، إلى تايوان في الثاني من شهر آب/ أغسطس الجاري.

وإضافة إلى المناورات فقد ردت الصين على هذه الزيارة بتعليق سلسلة من المباحثات والشراكات الثنائية مع الولايات المتحدة، لا سيما في مجال التغير المناخي والدفاع، كما فرضت سلسلة من العقوبات الاقتصادية ضد تايوان.

وكانت القيادة الشرقية للجيش الصيني التي تشرف على هذه العمليات قد أوضحت بأنها أجرت الأحد "تدريبات مشتركة في البحر وفي المجال الجوي في محيط تايوان، وفق ما كان مقررا"، مشيرة إلى أن الغرض من هذه المناورات هو "اختبار القوة النارية في الميدان والضربات الجوية الطويلة المدى".

وأعلنت وزارة الدفاع التايوانية بأن المناورات الصينية "هي بمثابة محاكاة لهجوم ضد جزيرة تايوان الرئيسية."

وأمس السبت نشر الجيش الصيني، صورة التقطتها إحدى سفنه العسكرية، تظهر مبنى للبحرية التايوانية على بعد بضع مئات الأمتار فقط، في دليل على مدى قرب القوات الصينية من شواطئ تايوان.

كما نشر الجيش الصيني شريط فيديو لطيار في سلاح الجو، يظهر من داخل قمرة القيادة في الطائرة سواحل تايوان وجبالها.

كما أكد التلفزيون الصيني الرسمي "سي سي تي في"، بأن الصواريخ الصينية قد حلقت فوق تايوان هذا الأسبوع خلال المناورات في محيط الجزيرة.

المصدر: أ ف ب