اطلاق الروبل الرقمي CBDC

العملات الرقمية

اطلاق الروبل الرقمي CBDC خلال عامين

14 آب 2022 12:33

يخطط البنك المركزي الروسي للبدء في التنفيذ الشامل لـ لروبل الرقمي بعد عامين من الآن، وفقاً لوثيقة توضح بالتفصيل أولويات سياسته النقدية للفترة 2023 - 2025.

مع استمرار تطوير العملة الرقمية التي تصدرها الدولة، تعتزم السلطة النقدية ربط المؤسسات المالية المختلفة بالمنصة تدريجياً.

البنك المركزي الروسي يطرح عملة الروبل الرقمي خلال عامين

نشر البنك المركزي للاتحاد الروسي (CBR) مؤخراً وثيقة تحدد الاتجاهات الرئيسية لسياسته النقدية في السنوات الثلاث المقبلة.

تكشف الوثيقة أن أحد الأهداف الرئيسية للجهة التنظيمية سيكون تقديم نسخة رقمية من العملة الرسمية الوطنية الروبل.

"في عام 2024 ، سيبدأ بنك روسيا في ربط جميع مؤسسات الائتمان تدريجياً بمنصة الروبل الرقمية وزيادة عدد خيارات الدفع المتاحة والمعاملات باستخدام العقود الذكية".

في حين أن التنفيذ الكامل للروبل الرقمي سيبدأ في غضون عامين ، فمن المتوقع أن يتم في عام 2025

ميزات الروبل الرقمي CBDC

كما ذكرت وكالة أخبار العملات الرقمية Bits.media نقلاً عن البنك بعض ميزات الروبل الرقمي، مثل وضع غير المتصل بالإنترنت، بالإضافة إلى ربط المؤسسات المالية غير المصرفية والبورصات.

وأكد البنك المركزي أن النهج التدريجي نحو إدخال العملة الرقمية (CBDC) للبنك المركزي سيسمح للمشاركين في السوق بالتكيف مع الظروف الجديدة.

لاحظ البنك أيضاً أنه إذا لزم الأمر ، قد يتم فرض قيود معينة مثل الحد من كمية الروبل الرقمي التي يمكن الاحتفاظ بها في محفظة واحدة أو تحديد الحد الأقصى للمبلغ، الذي يمكن تحويله مع كل معاملة.

من جهتهم، حذر النقاد من أن العملة الرقمية للبنك المركزي يمكن أن تهدد استقرار النظام المصرفي، لكن بنك روسيا لا يتوقع تدفق واسع النطاق للأموال من الودائع المصرفية حيث تجذب المؤسسات المالية التقليدية رأس المال من خلال تقديم الفائدة وبرامج المكافآت.

وأضاف البنك المركزي الروسي أنه بالنسبة للبنوك الروسية، يجب أن يكون الروبل الرقمي بمثابة "حافز إضافي لزيادة جاذبية الحسابات المصرفية".

وأوضح البنك المركزي أن الاحتفاظ بالأموال في الحسابات المصرفية له مزايا معينة مقارنة بتخزين النقود في محافظ رقمية مثل الدخل المتراكم السابق. لهذا السبب، لا ينوي بنك روسيا دفع أي فائدة على مقتنيات الروبل الرقمي CBDC.

موعد اطلاق الروبل الرقمي CBDC

يأتي أحدث جدول زمني للروبل الرقمي بعد بيان رسمي سابق أشار إلى أن CBR يسرع الجدول الزمني للمشروع.

في يونيو/حزيران، أعلنت نائبة المحافظ أولغا سكوروبوغاتوفا أنه من المتوقع وضع خارطة طريق للتنفيذ الكامل للشكل الجديد للعملة الوطنية بحلول نهاية عام 2023.

يستعد CBR أيضاً لبدء التجارب مع المعاملات الحقيقية والمستخدمين في أبريل/نيسان من العام المقبل، في وقت أبكر مما كان مخططاً له في البداية.

في مايو/آيار، اعترفت سكوروبوغاتوفا بأن العقوبات المالية التي فرضها الغرب بسبب الحرب الروسية-الأوكرانية لعبت دوراً في قرار البنك تسريع تطوير CBDC.


المصدر: Bitcoin.com