إيران تحدد الخطوة التي يتوقف عليها التوصل لاتفاق في مفاوضات فيينا

أخبار

الخارجية الإيرانية: هناك تطور نسبي في مفاوضات فيينا والتوصل لاتفاق يرتبط بتحقيق مطالبنا

15 آب 2022 10:34

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الإثنين، وجود تطور نسبي في مفاوضات فيينا، وبأن التواصل إلى اتفاق مرتبط بتحقيق المطالب الإيرانية.

حيث أوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني بأن هناك تطور نسبي في مفاوضات فيينا لكنه لا يحقق جميع مطالب إيران وبأن بلاده ما تزال تنتظر إلغاء الحظر.

ولفت إلى أن فريق إيران المفاوض شارك بالمفاوضات في فيينا والدوحة من أجل التوصل إلى اتفاق مستدیم وجيد بهدف إلغاء الحظر الجائر عن إیران.

وأضاف: "نحن في مرحلة متقدمة من المفاوضات والتوصل لاتفاق يرتبط بتحقيق مطالبنا وإذا احترمت مطالب إيران يمكن أن نشهد توقيعا للاتفاق في وقت قريب"، معربا عن اعتقاده بوجود أرضية للتوصل لاتفاق شريطة احترام خطوط إيران الحمراء.

ويذكر أن جولة جديدة من المفاوضات النووية، قد عقدت في وقت سابق من الشهر الجاري، بعد نحو خمسة اشهر على توقفها في فيينا، رغم استمرارها بين طهران وواشنطن بشكل غير مباشر، لتجري أبرز المحادثات بين الجانبان في نهاية حزيران/ يونيو الماضي في العاصمة القطرية الدوحة.

ولم يتم التوصل في الجولة الأخيرة من مفاوضات فيينا إلى حلول للقضايا المتبقية، وتخللها اقتراح المنسق الأوروبي، أنريكي مورا نصا نهائيا جرى توزيعه على الأطراف المشاركين في المفاوضات داعيا طهران وواشنطن إلى قبوله، واتخاذ القرار بشأن القضايا الخلافية.

وكان مصدر مقرب إلى الوفد الإيراني المفاوض في فيينا قد أكد بأن "إيران لم تتخل عن رفع حرس الثورة من قائمة الإرهاب الأميركية، وإن الادعاءات الإعلامية لا قيمة لها."

ويشار إلى أن الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق النووي في العام 2018 وقامت بفرض العقوبات على إيران التي بدأت بتخفيض التزاماتها النووية، مشترطة رفع كافة العقوبات المفروضة عليها لتنفيذ التزاماتها المنصوص عليها في خطة العمل المشتركة الموقعة في العام 2015.

المصدر: إرنا