بانتظار الرد الأمريكي.. إيران تكشف مستجدات المفاوضات النووية

أخبار

إيران: يمكن الانتقال للمرحلة المقبلة من المفاوضات النووية إذا تصرفت واشنطن بمسؤولية

22 آب 2022 10:43

أكدت الخارجية الإيرانية اليوم الإثنين، بأن الانتقال للمرحلة المقبلة من المفاوضات النووية ممكن في حال تصرفت واشنطن بمسؤولية.

حيث أوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، بأن الانتقال للمرحلة المقبلة من المفاوضات ممكن، إذا تصرفت واشنطن بمسؤولية واتخذت قراراها.

واشار إلى أن "أننا لم نحصل على الرد الأمريكي حتى الآن وردنا على المقترح الأوروبي كان في وقته وبشكل جدي."

وبين بأن المواضيع المتبقية في المفاوضات قليلة لكنها مهمة ويجب الاتفاق بشأنها، مؤكدا أننا متمسكون بثوابتنا ولن نتراجع عن حقوقنا القانونية فيما يتعلق بإحياء الاتفاق النووي وطالما رحبنا بمسار المفاوضات وأكدنا رغبتنا في إحياء الاتفاق دون أن نحيد عن خطوطنا الحمراء.

وأضاف: "نريد اتفاقا يرضي الشعب الإيراني ويحفظ مصالحها العليا، إذا كانت طهران تحتاج التوصل لاتفاق فإن الأوروبيين والولايات المتحدة بحاجة إليه أكثر."

وفي وقت سابق أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عن وجود تطور نسبي في مفاوضات فيينا، وبأن التواصل إلى اتفاق مرتبط بتحقيق المطالب الإيرانية.

وكانت إيران قد قدمت ردها خطيا على النص المقترح من قبل الاتحاد الاوروبي لإحياء الاتفاق النووي، وأعلنت أنه سيتم التوصل إلى اتفاق إذا كان الرد الأمريكي يتسم بالواقعية والمرونة.

ويشار إلى أن الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق النووي في العام 2018 وقامت بفرض العقوبات على إيران التي بدأت بتخفيض التزاماتها النووية، مشترطة رفع كافة العقوبات المفروضة عليها لتنفيذ التزاماتها المنصوص عليها في خطة العمل المشتركة الموقعة في العام 2015.

المصدر: إرنا