روسيا تكشف خطورة المناورات المشتركة مع الولايات المتحدة على أمن آسيا الوسطى

أخبار

روسيا تحذر دول آسيا الوسطى من خطورة المناورات المشتركة مع الولايات المتحدة على أمنها

23 آب 2022 11:31

حذر مجلس الأمن الروسي، دول آسيا الوسطى من خطورة المناورات المشتركة مع الولايات المتحدة على أمنها، لما تمثله هذه النشاطات من حاجة للأمريكيين لدراسة مسرح عمليات محتمل.

حيث علق سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف على تدريبات" التعاون الإقليمي — 2022"، التي بدأت في طاجيكستان في 10 آب/ أغسطس، بمشاركة كل من طاجيكستان وكازاخستان وقيرغيزستان وأوزبكستان والولايات المتحدة الأمريكية.

وقال باتروشيف، في اجتماع منظمة شنغهاي للتعاون: "أود أن أذكر شركاءنا بأن الأمريكيين يحتاجون في المقام الأول إلى مثل هذه النشاطات لدراسة مسرح عمليات محتمل، وتوضيح إحداثيات الأهداف الواعدة وتعديل الخرائط الرقمية للأسلحة عالية الدقة".

وأمل سكرتير مجلس الأمن الروسي، بأن تدرك جميع الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون المخاطر الشديدة على أمنها التي تشكلها هذه المبادرات الأمريكية.

واشار إلى أن روسيا تنظر إلى هذه المناورات بمشاركة الولايات المتحدة على أنها محاولات من قبل الأمريكيين للاتفاق مع جيران أفغانستان على إقامة "بنية تحتية مؤقتة هناك من أجل تنفيذ عمليات مكافحة الإرهاب".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أكد في آذار/ مارس الماضي، بأن روسيا لن تقبل أي بنية تحتية عسكرية للولايات المتحدة أو حلف الناتو في الدول الحدودية مع أفغانستان.

المصدر: نوفوستي