وزير الخارجية السوري يحدد من موسكو كيفية إصلاح العلاقات مع تركيا

أخبار

فيصل المقداد من موسكو: هناك استحقاقات لازمة لإصلاح العلاقات مع تركيا ويجب إنهاء الاحتلال التركي

23 آب 2022 15:17

أكد وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، اليوم الثلاثاء، وجود استحقاقات لازمة لإصلاح العلاقات مع تركيا، وبأن الاحتلال التركي يجب أن ينتهي.

حيث أوضح المقداد خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو، بأن "هناك استحقاقات يجب أن تتم لإصلاح العلاقات مع تركيا وليس لدينا شروط ولكن يجب إنهاء الاحتلال التركي."

واضاف: "يجب أن تتراجع تركيا عن الأدوار التي لعبتها مع تنظيمات مسلحة وإرهابية في سورية ويجب أن تسحب قواتها من سورية"، مشيرا إلى أنه: "إذا قررنا الاتفاق نحن وتركيا فيعني أنه يجب أن لا يكون هناك إرهاب في تركيا ولا إرهاب في سورية."

وشدد المقداد على أن الولايات المتحدة هي من دعمت الإرهاب في سورية، ودمرت البنية التحتية والاقتصادية وتواصل نهب نفطها وثرواتها وفرض إجراءاتها الاقتصادية القسرية في انتهاك لميثاق الأمم المتحدة.

ولفت إلى أنه لا خيار للفصائل المسلحة إلا الوقوف إلى جانب الجيش السوري دفاعا عن الوطن، وبأن الإغراءات التي تقدم إلى هذه الفصائل هدفها إراقة المزيد من دماء السوريين، مؤكدا عدم وجود مصلحة للميليشيات الانفصالية إلا بالتحالف مع الجيش العربي السوري.

ومن جهته أوضح لافروف بأن مخرجات قمة طهران واتفاقات مسار أستانة يتم تطبيقها، مشيرا إلى إمكانية العودة إلى الاتفاقات بين سوريا وتركيا عام 1998.

وأكد وزير الخارجية الروسي، على ضرورة دعم المجتمع الدولي عودة اللاجئين السوريين بعيداً عن أي تسييس.

وعن الهجمات الإسرائيلية على سورية قال لافروف: "ندين قصف إسرائيل الأراضي السورية ونعرب عن قلقنا من مواصلة استهداف المنشآت الحيوية في سورية كما حصل في مطار دمشق الدولي".

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو قد أكد اليوم الثلاثاء، عدم وجود شروط مسبقة لدى تركيا للحوار مع سورية، وبأن هناك حوار جار بين المخابرات السورية والتركية.

المصدر: وكالات