إيران تتلقى الرد الأمريكي على ملاحظاتها لإحياء الاتفاق النووي

أخبار

إيران تعلن تلقي الرد الأمريكي على ملاحظاتها لحل القضايا المتبقية في المفاوضات النووية لرفع الحظر

24 آب 2022 19:33

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الأربعاء، تلقي الرد الأمريكي على ملاحظاتها لحل القضايا المتبقية في المفاوضات النووية لرفع الحظر.

حيث أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، تلقي رد الحكومة الأمريكية على ملاحظات الجمهورية الإسلامية الإيرانية لحل القضايا المتبقية في مفاوضات رفع الحظر، عصر اليوم الاربعاء، وذلك عبر المنسق الأوروبي للمحادثات.

وأشار كنعاني إلى بدء المراجعة التفصيلية للرد الأميركي، مبينا بأن إيران ستعلن وجهات نظرها في هذا الصدد إلى المنسق، بعد الانتهاء من دراسة الرد.

وكانت إيران قد أعلنت في وقت سابق تقديم ردها خطيا على النص المقترح من قبل الاتحاد الاوروبي لإحياء الاتفاق النووي، وأعلنت أنه سيتم التوصل إلى اتفاق إذا كان الرد الأمريكي يتسم بالواقعية والمرونة.

ومن جهته أوضح مسؤول الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أمس، بأن إيران طلبت تعديلات على المقترح الذي قدمته بروكسل بهدف إحياء الاتفاق النووي، مشيرا إلى أن معظم الدول المنخرطة في المحادثات النووية مع إيران وافقت على المقترح، لكن الولايات المتحدة لم ترد بعد.

وكانت المباحثات في فيينا قد استؤنفت في الرابع من آب/أغسطس، بمشاركة من الولايات المتحدة بشكل غير مباشر، وبعد أربعة أيام من التفاوض، طرح الاتحاد الأوروبي صيغة تسوية نهائية، على الطرفين الأساسيين.

ويشار إلى أن الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق النووي في العام 2018 وقامت بفرض العقوبات على إيران التي بدأت بتخفيض التزاماتها النووية، مشترطة رفع كافة العقوبات المفروضة عليها لتنفيذ التزاماتها المنصوص عليها في خطة العمل المشتركة الموقعة في العام 2015.

المصدر: وكالات