العتمة ستغطي لبنان.. مؤسسة الكهرباء تكشف الموعد

أخبار لبنان

مؤسسة كهرباء لبنان: سيتوقف إنتاج الطاقة على كافة الأراضي اللبنانية بعد ظهر الغد بسبب نفاذ المحروقات

25 آب 2022 17:47

أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان اليوم الخميس، بأن انتاج الطاقة الكهربائية سيتوقف على كافة الأراضي اللبنانية بعد ظهر الغد بسبب نفاذ مخزون الغاز.

حيث أوضحت المؤسسة في بيان لها بأن ما تبقى من طاقة كهربائية منتجة، يتم توليدها فقط من معمل الزهراني، وهو المعمل الوحيد المتبقي على الشبكة، وذلك جراء نفاد خزين معمل دير عمار من مادة الغاز أويل".

ولفتت إلى أن خزين معمل الزهراني من مادة الغاز أويل قد وصل لأقصى حدوده الدنيا وسيتم وضعه قسريا خارج الخدمة بعد ظهر غد الجمعة، جراء نفاد خزينه من مادة "الغاز أويل"، ما سيؤدي إلى توقف إنتاج الطاقة على كافة الأراضي اللبنانية.

وأشارت المؤسسة إلى أنها لم تتلقَ حتى الآن أي شحنة من زيت الوقود لشهر آب/أغسطس 2022 بموجب اتفاقية التبادل المبرمة بين العراق ولبنان، موضحةً أن إنتاج الطاقة الكهربائية من معامل مؤسسة كهرباء لبنان كان يعتمد في الفترة الأخيرة فقط على تلك الاتفاقية.

كما بينت المؤسسة في بيانها بأنه ولغاية تاريخه، لم يتبين الموعد الفعلي لوصول الطاقة الكهربائية من الأردن، والموعد الفعلي للبدء باستجرار الغاز الطبيعي من مصر، وذلك بانتظار أن يتم تأمين التمويل اللازم لهذين المشروعين من قبل الجهات المعنية.

ووفق بيان المؤسسة فإنه سيعاد تشغيل معامل الإنتاج فور تزويد المؤسسة بالمحروقات في أقرب فرصة ممكنة.