الولايات المتحدة تستعد لاقتحام القطب الشمالي بقرار دبلوماسي

أخبار

الولايات المتحدة: استحداث منصب سفير إلى القطب الشمالي

27 آب 2022 09:17

أعلنت الولايات المتحدة استحداث منصب سفير إلى القطب الشمالي، لما تمثله المنطقة من أهمية استراتيجية بعد ظهور المزيد من الممرات المائية من جراء التغير المناخي، وتعزيز روسيا والصين من تواجدهما هناك.

حيث أوضح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتل بأن "وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيعين قريبا سفيراً متجولا مهمته التعامل مع دول القطب الشمالي ومجموعات السكان الأصليين وأصحاب المصلحة الآخرين".

ولفت إلى أن "منطقة القطب الشمالي، التي يعمها السلام والاستقرار والازدهار وتتمتع بالتعاون، تشكل أهمية استراتيجية أساسية للولايات المتحدة وأولوية للوزير بلينكن".

وفي العام الماضي، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في أيسلندا بأن دول المنطقة لديها مسؤولية لضمان التعاون السلمي.

ويذكر أن روسيا تواصل تعزيز وجودها بالقرب من القطب الشمالي سواء من خلال نشر غواصات أم طائرات حربية، بينما تبني الصين محطات أبحاث في القطب الشمالي يُنظر إليها على أنها مقدمة لتواجد أكبر.

وقبل أيام أعلن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، بأن التعاون بين روسيا والصين في القطب الشمالي "يشكل تحديا لقيم ومصالح حلف شمال الأطلسي، مشيراً إلى أن "روسيا زادت بشكل كبير من نشاطها العسكري في القطب الشمالي في السنوات الأخيرة".

ويأتي ذلك في الوقت الذي تبدأ فيه محادثات تستمر عدة أيام في غرينلاند بشأن منطقة القطب الشمالي، فيما علقت سبع دول من ثمان يتشكل منها المجلس مشاركتها في وقت سابق هذا العام لأن الرئاسة الدورية تتولاها روسيا التي تواجه مقاطعة غربية بسبب العملية الخاصة في أوكرانيا.

وسيحل منصب السفير الأميركي لدى منطقة القطب الشمالي الجديد مكان منصب المنسق الأميركي لشؤون القطب الشمالي والذي يشغله الدبلوماسي جيم ديهارت.

وسجل القطب الشمالي ارتفاعاً في درجات الحرارة بمستويات تتجاوز بكثير بقية مناطق الأرض، ما يزيد من احتمال فتح مزيد من الممرات المائية التي كان يستحيل عبورها أمام السفن التجارية والعسكرية.

المصدر: وكالات