درءا للكارثة النووية.. بعثة وكالة الطاقة الذرية تصل محطة زابوريجيا

أخبار

وصول بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوريجيا النووية

1 أيلول 2022 14:50

وصلت بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الخميس إلى محطة زابوريجيا النووية، بعد ساعات من صد الجيش الروسي محاولة أوكرانية للسيطرة على المحطة.

حيث وصل فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية برئاسة مديرها العام رفائيل غروسي، إلى محطة زابوريجيا للطاقة النووية، بعد أن أن انطلقوا أمس الأربعاء من العاصمة الأوكرانية كييف.

وكان ممثل روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف أكد في وقت سابق، بأن البعثة تضم حوالي عشرة موظفين في أمانة الوكالة الدولية للطاقة الذرية يتعاملون مع قضايا الضمانات والسلامة النووية، يرافقهم فريق من موظفي الأمم المتحدة الذين يتعاملون مع المسائل اللوجستية والأمنية.

ويذكر أن وزارة الدفاع الروسية كشفت صباح اليوم الخميس، عن عملية تخريبية قامت بها القوات الأوكرانية بالقرب من محطة زابوريجيا للطاقة النووية، عبر وصول مجموعتين أوكرانيتين تخريبيتين قوامهما يصل إلى 60 شخصا عبر ثلاثة قوارب إلى محيط المحطة في محاولة للاستيلاء عليها.

وأكدت الوزارة بأن القوات الروسية اتخذت التدابير اللازمة لتدميرهم بما في ذلك باستخدام طيران الجيش، مشيرة إلى أن القوات المسلحة الأوكرانية أقدمت على قصف نقطة التقاء بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في منطقة قرية فاسيلييفكا ومحطة الطاقة النووية بزابوريجيا.

وتأتي هذه الزيارة بعد تأخر طويل، رغم الدعوات الروسية المتكررة بضرورة حصولها، في وقت تبادلت فيه كل من روسيا وأوكرانيا، الاتهامات بشأن المسؤولية عن قصف محطة زابوريجيا للطاقة النووية جنوب أوكرانيا الواقعة حاليا تحت السيطرة الروسية، في الوقت الذي حذرت فيه الوكالة الدولية للطاقة الذرية من كارثة إذا لم يتوقف القتال بالمنطقة.


المصدر: وكالات