ردا على صفقة الأسلحة الأمريكية لتايوان.. الصين تهدد برد مضاد

أخبار

الصين تهدد باتخاذ إجراءات مضادة ردا بعد إعلان الولايات المتحدة بيع أسلحة إلى تايوان

3 أيلول 2022 12:40

أكدت الصين عزمها اتخاذ إجراءات مضادة، ردا على خطط الولايات المتحدة الأمريكية بيع أسلحة جديدة إلى تايوان.

حيث علق المتحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن، ليو بينغ يو في حديث لوكالة سبوتنيك، على خطط واشنطن بيع تايوان أسلحة جديدة بقيمة 1.1 مليار دولار، لتعزيز دفاعاتها، بالقول: "الصين ستتخذ بحزم إجراءات مضادة مشروعة وضرورية في ضوء تطور الوضع".

ولفت إلى أن "الولايات المتحدة تتدخل في شؤون الصين الداخلية وتقوض سيادتها ومصالحها الأمنية من خلال بيع الأسلحة لمنطقة تايوان، باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من أراضي الصين".

وأشار إلى أن "الصين تحض الجانب الأمريكي على الوفاء بالتزاماته، والالتزام الصارم بمبدأ الصين الواحدة والبيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، ووقف مبيعات الأسلحة والاتصالات العسكرية بتايوان، حتى لا يؤدي ذلك إلى مزيد من الإضرار بالعلاقات الأمريكية الصينية، فضلاً عن العالم، والاستقرار في مضيق تايوان".

وكانت الخارجية الأمريكية قد بينت تفاصيل الصفقة العسكرية الجديدة مع تايوان، والتي تشمل 60 صاروخاً من طراز "هاربون"، وهي صواريخ قادرة على إغراق سفن حربية، فضلاً عن 100 صاروخ قصير المدى من طراز "سايد ويندر" قادر على اعتراض صواريخ أو طائرات من دون طيار، إضافة إلى عقد صيانة لنظام الرادارات التايواني.

وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي تصاعد فيه التوتر بين بكين وتايبيه في أعقاب زيارة بيلوسي لتايوان في الثاني من الشهر الماضي، متجاهلة تحذيرات الصين ورفضها للزيارة، لتطلق الصين أكبر مناورات عسكرية يتم تنظيمها على الإطلاق في ست مناطق حول تايوان، وتعلن فيما بعد استمرار المناورات العسكرية قرب الجزيرة.

المصدر: سبوتنيك