روسيا تكشف طبيعة ردها على انضمام السويد وفنلندا للناتو

أخبار

روسيا: الرد على انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو سيعتمد على نشر القواعد والأسلحة الهجومية فيهما

6 أيلول 2022 12:01

أكدت الخارجية الروسية اليوم الثلاثاء، بأن الرد الروسي على انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو سيعتمد على نشر القواعد الأجنبية والأسلحة الهجومية فيهما.

فقد قال مدير القسم الأوروبي الثاني في وزارة الخارجية الروسية، سيرغي بيلايف في حديث لوكالة سبوتنيك: "لم تكتمل بعد عملية التصديق على الطلبات المقدمة من ستوكهولم وهلسنكي لعضوية الناتو من قبل الدول الأعضاء في الحلف"، وأضاف: "بناء على ذلك، فإن الشكل المحدد لدمجهم في الحلف غير واضح، في المقام الأول من حيث نشر القواعد العسكرية الأجنبية والبنية التحتية العسكرية وأنظمة الأسلحة الهجومية على الأراضي الفنلندية والسويدية".

ولفت إلى أن "درجة التهديدات التي تتعرض لها روسيا نتيجة الموجة التالية من توسع الناتو، وإجراءات الاستجابة الفعلية من جانبنا، ستعتمد على هذا العامل".

وكان أعضاء حلف الناتو قد وقعوا في الخامس من تموز/ يوليو الماضي، بروتوكولات انضمام السويد وفنلندا إلى حلف الأطلسي، في خطوة تسبق تقديمها للتصديق من برلمانات دول الناتو الثلاثين.

وتعتبر البروتوكولات خطوة تسمح للأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ بدعوة السويد وفنلندا رسميا للانضمام إلى الحلف، وعلى أعضاء الحلف إمرار بروتوكولات الدعوة، وهي عملية تشمل عادة البرلمانات الوطنية، ومن المقدر أن يستمر هذا من 6 إلى 8 أشهر أخرى قبل أن تتمكن السويد وفنلندا من الانضمام.

وكانت تركيا التي عرقلت عملية انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو منذ تقديمهما طلب الانضمام في 18 أيار/مايو، قد وقعت في نهاية حزيران/ يونيو الماضي في العاصمة الإسبانية مدريد، مذكرة تفاهم ترفع بموجبها رفضها انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو.

وفي التاسع من آب/أغسطس، وقع الرئيس الأميركي، جو بايدن، على بروتوكولات انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي، مؤكداً أن أبواب الحلف مفتوحة لكل الدول التي تستوفي شروط الانضمام إليه.

المصدر: وكالات