عالم الحيوان

أربع طرق علمية تمكنك من معرفة إن كانت قطتك تحبك

7 أيلول 2022 16:26

يتساءل مالكو القطط أحياناً إن كانت قطتهم تحبهم حقاً، لكن الأبحاث تشير إلى أن السمعة التي التصقت بالقطط بأنها حيوان أليف بارد ومنغلق هي سمعة سيئة لا تستحقها.

إن القطط المنزلية بطبيعتها أكثر استقلالية من الكلاب، إذ لم يعيش أسلافها البريون في مجموعات اجتماعية كما تفعل الكلاب، لكن خلال عملية التدجين، طورت القطط قدرة على تكوين علاقات اجتماعية مع القطط الأخرى ومع البشر أيضاً.

وفي حين أن القطط لا تعتمد على البشر لتشعر بالأمان مثل الكلاب، تظهر قطط كثيرة المودة تجاه مالكيها، ويبدو أنها تقدر رفقة البشر تقديراً كبيراً. كما يتأثر ارتباطها بالبشر جزئياً بتجاربها في طريقة تعامل البشر معها عندما كانت صغيرة السن.

وتتصرف القطط تجاه البشر بالطريقة نفسها التي تستجيب بها لأصدقائها القطط، لذا فإن سر شعور قطتك بأنها مرتبطة بك يكمن في سلوكها.

1. الرائحة

كانت القدرة على تواصل القطط مع القطط الأخرى من مسافات طويلة وعندما لا تكون موجودة جسدياً ميزة لدى أسلافها البرية، واحتفظت القطط الأليفة بهذا "الحاسة الخارقة" وتعتمد بشدة على هذا النوع من التواصل.

وتستخدم القطط الرائحة على وجه الخصوص للتعرف على أفراد مجموعتها أو عائلتها، إذ لدى القطط غدد تصدر رائحة على جوانبها ورأسها وحول آذانها، وفي أحيان كثيرة تمسح رأسها بالأشخاص والأشياء المألوفة والمريحة.

هل تمسح قطتك رأسها أو جانبها بساقيك؟ إن قطتك في الواقع تعتبرك صديقاً وهي مجاملة كبيرة.

2. انتبه إلى طريقة ترحيبها بك

إحدى أكثر العلامات وضوحاً على أن قطتك تحبّك هو الطريقة التي تستقبلك بها، فعندما ترحب القطط بأعضاء مجموعتها، تظهر إشارات تشير إلى الصداقة والرغبة في الاقتراب، وتظهر القطط أيضاً هذه الإشارات للإنسان.

ويشير ذيلها الثابت في وضع سارية العلم المستقيمة نية ودية، وهو دليل على الألفة والثقة والمودة. وتجعل بعض القطط ذيلها على شكل علامة استفهام لتحية شخص تحبه أو للإشارة إلى أنها تريد اللعب معه.

وتشابك القطط أحياناً ذيول بعضها بعضاً دليلاً على الصداقة، والمكافئ لذلك مع البشر هو لف ذيلها حول ربلة الساق (بطة الساق).

كما أن التدحرج وكشف بطنها الضعيف هو تلميح آخر على أن القطة تثق بك تماماً. لكن القطط تفضل مداعبة منطقة الرأس والرقبة، لذلك لا يعد هذا عادةً طلباً لفرك بطنها، إذ تؤدي محاولات مداعبة بطن القطة إلى التراجع السريع أو حتى استخدام مخالبها بغية إبعادك. وتصدر القطة صوتاً يشبه الزقزقة أو الصوت الرخيم المرتعش لترحب بمن تحبهم، لذلك إن أصدرت هذا الصوت لك فاعلم أنها مسرورة لرؤيتك.

والشعور المألوف الذي تحس به عندما تداعب قطتك مؤخرة ركبتك قد يكون أيضاً علامة على أنها تشعر بارتباط وثيق للغاية بك.

3. راقب رمشات عينيها

قد تشير قطتك أيضاً سراً إلى عاطفتها بالطريقة التي تنظر بها إليك، فعندما تواجه القطط شخصاً غريباً أو قططاً أخرى لا تعرفها، تستقبلهم عادة بالنظر إليهم من دون رمش، لكن يرجح أن ترمش ببطء للقطط التي تربطها بها علاقة جيدة.

وتشير الأبحاث إلى أن الرمشات البطيئة مرتبطة بحالة عاطفية إيجابية وقد تكون علامة على الثقة والرضا والمودة، على غرار الابتسامة البشرية. وإذا كنت ترغب في رد الإطراء، ارمش بعينك وقد ترمش قطتك لك مرة أخرى. هذه طريقة لطيفة للتواصل مع قطتك إذا كانت لا تحب أن تلمسها.

4. تسمح لك بالاقتراب منها

تحمي القطط مساحتها الشخصية بشكل كبير، ولا تحب أن يغزوها ضيوف غير مرحب بهم. إذا سمحت لك قطة بالاقتراب منها، فهذا يشير إلى وجود رابطة وثيقة، خاصة عندما يكون الاتصال متكرراً أو طويل الأمد.

ويعد التفافها في حضنك لتأخذ قيلولة علامة على الثقة العميقة. وإذا لعقت القطة يدك أو وجهك فقد يكون ذلك مظهراً من مظاهر التحبب، على الرغم من أنك قد لا تستسيغ ملمس لسانها الخشن.

صحيفة ذا كزنفرزيشن