بعد فقدان المازوت.. الصحافي فراس فرحات يكشف ماذا تخبئ الأيام المقبلة للبنان

أخبار لبنان

لبنان يتجه إلى العتمة الشاملة خلال أيام بسبب فقدان المازوت بشكل نهائي

8 أيلول 2022 11:54

كشف الصحافي فراس فرحات، بأن لبنان سيعاني من انقطاع التيار الكهربائي بشكل كامل خلال أيام بسبب فقدان المازوت.

حيث أوضح فرحات في معلومات خاصة لموقع النهضة نيوز، بأن لبنان سيتجه خلال الأيام المقبلة إلى عتمة شاملة بكل ما للكلمة من معنى وأهم أسبابها فقدان مادة المازوت بشكل نهائي.

ولفت الصحافي فرحات بأن ذلك يحدث في الوقت الذي يشهد فيه لبنان تسارعا في الانهيار وحدة في الاشتباك السياسي، وتفككا في مؤسسات الدولة.

وأشار فرحات إلى الأوضاع المذرية القادمة بالقول: "لا مازوت، لا كهرباء، لا ماء، والبنزين بالقطارة."

وكانت مؤسسة كهرباء لبنان قد حذرت في 25 آب/ أغسطس الماضي، من توقف انتاج الطاقة الكهربائية على كافة الأراضي اللبنانية بسبب نفاذ مخزون الغاز.

ولفتت إلى أن ما تبقى من طاقة كهربائية منتجة، يتم توليدها فقط من معمل الزهراني، وهو المعمل الوحيد المتبقي على الشبكة، وذلك جراء نفاد خزين معمل دير عمار من مادة الغاز أويل، مشيرة إلى اقتراب نفاذ خزين معمل الزهراني من مادة "الغاز أويل".

وأشارت المؤسسة إلى أنها لم تتلق حتى الآن أي شحنة من زيت الوقود لشهر آب/أغسطس 2022 بموجب اتفاقية التبادل المبرمة بين العراق ولبنان، موضحة أن إنتاج الطاقة الكهربائية من معامل مؤسسة كهرباء لبنان كان يعتمد في الفترة الأخيرة فقط على تلك الاتفاقية.

ويذكر أن لبنان يعاني من أزمة كبيرة في مجال الكهرباء حيث ازدادت ساعات التقنين بشكل كبير بسبب نقص المحروقات اللازمة للمعامل وعدم وجود قطع أجنبي كاف للاستيراد، إضافة إلى الجمود المستمر في ملف نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر سورية إلى لبنان في ظل مماطلة الولايات المتحدة في إعفاء هذا الحل من قانون قيصر.