أفضل مما كان قبل العقوبات.. استياء أمريكي من قطاع روسي وتحرك لكبحه

أخبار

الخزانة الأمريكية: تحسن أداء النفط الروسي غير مقبول وسنفرض عقوبات على من يشتريه بسعر يفوق السقف المحدد

10 أيلول 2022 09:49

أكدت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم السبت، بأن تحسن أداء النفط الروسي بشكل أكبر ما ان عليه قبل العقوبات أمر غير مقبول، وبأنها ستفرض عقوبات على الشركات التي ستشتري النفط الروسي بسعر يفوق السقف المحدد.

حيث أوضحت الوزارة في بيان لها بأن أداء قطاع النفط الروسي الآن أفضل مما كان عليه قبل العملية العسكرية في أوكرانيا، والعقوبات الغربية ضد موسكو، وهذا أمر غير مقبول لواشنطن وحلفائها.

وأعلنت بأنها ستفرض عقوبات على الشركات التي ستشتري النفط الروسي بسعر أعلى من الحد الأقصى المحدد، بعد تحديد سقف لسعر شراء النفط الروسي.

كما لفتت وزارة الخزانة إلى أن "واشنطن لن تستأنف مشترياتها من النفط الروسي، بعد تحديد سقف لسعر شراء النفط الروسي".

وبينت بأن الحظر المفروض على نقل النفط الروسي البحري سيدخل حيز التنفيذ في 5 كانون الأول/ديسمبر، وعلى نقل المنتجات البترولية في 5 شباط/فبراير 2023.

ومن جهته علق النائب الأول لوزير الخزانة الأميركي، أديوال أدييمو، على إعلان روسيا بأنها ستوقف تصدير النفط بعد تحديد حد أقصى لسعره، معتبرا بأنه "من وجهة نظر اقتصادية، فإن التمسك بالنفط لا معنى له، والحد الأقصى للسعر يخلق حالة اقتصادية واضحة وحافزاً للبيع ضمن الحد المحدد".

ويشار إلى مجموعة السبع الكبرى كانت قد أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر، عزمها تحديد سقف لأسعار إمدادات النفط والغاز من روسيا، الأمر الذي قوبل بتحذير روسي من أن هذه الخطط مغامرة ستسبب ارتفاع أسعار الطاقة عالميا، وبأن روسيا لن تزود السوق العالمية بالنفط بأسعار لا ترضيها.

ويذكر بأن الدول الغربية تواصل فرض العقوبات على روسيا على خلفية العملية العسكرية في أوكرانيا، مستهدفة قطاع الطاقة، مما أدى إلى ارتفاع أسعارها عالميا، الأمر الذي زاد الأرباح والمكاسب الروسية بشكل كبير.

المصدر: وكالات