الولايات المتحدة ترسل دفعة جديدة من أنظمة الصواريخ HIMARS

الرصد العسكري

أوكرانيا تتلقى دفعة أخرى من أنظمة الصواريخ HIMARS عالية التقنية

10 أيلول 2022 10:05

في خضم الحرب الروسية الأوكرانية، أعلنت الولايات المتحدة الاثنين الماضي عن إرسال حزمة جديدة من المساعدات العسكرية والأسلحة بقيمة مليار دولار (977 مليون يورو)، وهي أكبر شحنة أسلحة حتى الآن إلى أوكرانيا.

وستحتوي الحزمة على 1000 صاروخ جافلين مضاد للدبابات، وقذائف هاون، وذخيرة مدفعية، وبالطبع أنظمة الصواريخ الأمريكية السريعة التنقل (HIMARS اختصاراً).

وجذبت أنظمة الصواريخ عالية التقنية هذه، المثبتة على الشاحنات، الانتباه على وسائل التواصل الاجتماعي في الأشهر الأخيرة، حيث تُظهر مقاطع فيديو كثيرة كيف تدمر ظاهرياً مستودعات الذخيرة الروسية وأهدافاً أخرى.

ما هي أنظمة الصواريخ HIMARS؟

ضاعفت الولايات المتحدة في حزيران (يونيو) الماضي عدد أنظمة HIMARS الموجود في ساحة المعركة في أوكرانيا، وستورد مزيداً منها كجزء من حزمة الأسلحة الأخيرة.

وأنظمة HIMARS مثبتة على شاحنات تحمل حاوية بها ستة صواريخ دقيقة التوجيه يمكنها السفر لمسافة 70 كيلومتراً. وتستطيع أنظمة HIMARS إصابة الأهداف من أماكن بعيدة.

ميزات أنظمة الصواريخ HIMARS

يتمتع نظام الصواريخ HIMARS من طراز M142، تبعاً للشركة المصنعة لوكهيد مارتن (Lockheed Martin)، بقدرة "الإطلاق والفرار بسرعة"، في إشارة إلى أنه نظامُ أسلحة سريع التنقل، ويمكنه إطلاق الصواريخ والتراجع بسرعة، ما يقلل من فرصة استهداف العدو له.

وهو عبارة عن نظام صاروخي يطلق صواريخ متعددة، ومثبت على شاحنة مع حاوية فيها ستة صواريخ.

وبإمكان نظام الصواريخ HIMARS أن يتحرك إلى الموقع المحدد ويطلق الصواريخ ويتراجع ويعيد التحميل في غضون دقائق.


وقدم مارك هيرتلينغ، القائد العام السابق للجيش الأمريكي في أوروبا، معلومات حول نظام الصواريخ HIMARS عبر حسابه على تويتر في شهر أيار (مايو) الماضي، مشيراً إلى أنه نظام سريع الحركة، ويوفر "ضربة أسرع" ولكنها "ضربة أصغر"، ويتيح "سهولة أكبر في إعادة الإمداد والصيانة" من أنظمة الصواريخ المتعددة السابقة.

ويذكر أن القوات الأمريكية استخدمت نظام الصواريخ HIMARS في صراعات متعددة منذ عام 2010، بما في ذلك في أفغانستان والعراق وسوريا.

كما قدمت الحزمة الأخيرة التي أرسلتها الولايات المتحدة، وأعلن عنها في الأول من تموز (يوليو) الماضي، لأوكرانيا 820 مليون دولار كمساعدات عسكرية جديدة، بما في ذلك أنظمة صواريخ أرض-جو ورادارات مضادة للمدفعية.

والجدير بالذكر أيضاً أن الإعلان الذي أدلت به الولايات المتحدة الاثنين الماضي يرفع المبلغ الإجمالي للمساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا حتى الآن إلى 9.8 مليار دولار منذ تولي الرئيس جو بايدن منصبه.

euronews