لابيد يكشف الدور الإسرائيلي في صدور البيان الأوروبي الثلاثي عن البرنامج النووي الإيراني

أخبار

يائير لابيد: تقوم إسرائيل بحملة دبلوماسية ناجحة لوقف الاتفاق النووي ومنع رفع العقوبات عن إيران

11 أيلول 2022 13:14

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، اليوم الأحد، بأن إسرائيل تقوم بحملة دبلوماسية ناجحة لوقف الاتفاق النووي ومنع رفع العقوبات عن إيران.

فقد قال لابيد خلال اجتماع الحكومة الإسرائيلية: "بعد الأمريكيين، أعلنت دول المجموعة الأوروبية أمس بأنه لن يتم التوقيع على اتفاقية نووية مع إيران في المستقبل القريب، وأن الملفات المفتوحة للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن إيران ليست على وشك الإغلاق".

وتوجه لابيد بالشكر لكل من فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا على موقفهم القوي في هذا الشأن، مضيفا: "في الأشهر الأخيرة، أجرينا حوارا سريا ومكثفا معهم، وقدمنا لهم معلومات استخبارية حديثة حول النشاط الإيراني في المواقع النووية".

وأضاف: "جنبا إلى جنب مع رئيس الوزراء المناوب نفتالي بينيت ووزير الدفاع بيني غانتس، تقوم إسرائيل بحملة دبلوماسية ناجحة لوقف الاتفاق النووي ومنع رفع العقوبات عن إيران، لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه، ولكن هناك علامات مشجعة"

وتابع بالقول: "سأغادر بعد ظهر اليوم إلى ألمانيا للقاء المستشار أولاف شولتس، والهدف من هذه الزيارة هو تنسيق المواقف حول الملف النووي، والانتهاء من تفاصيل وثيقة التعاون الاستراتيجي والاقتصادي والأمني التي سنوقعها".

وأشار إلى أنه "في الوقت نفسه، تعمل إسرائيل على منع إيران من إنشاء قواعد إرهابية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخاصة في سورية، وأود أن أؤكد من هنا أن إسرائيل لن تسمح باستخدام سورية كمحور لنقل الأسلحة إلى المنظمات الإرهابية ولن تقبل إقامة قواعد إيرانية أو قواعد ميليشيات على حدودنا الشمالية".

وكانت فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا قد أعلنت في بيان مشترك أمس السبت، عن شكوك جدية حيال مدى صدق إيران في السعي للتوصل إلى اتفاق بشأن برنامجها النووي، محذرة من أن موقف طهران يقوض احتمالات إحياء اتفاق 2015.

واعتبرت الدول الثلاث بأن مطالب الجمهورية الإسلامية الأخيرة في المفاوضات الرامية للتوصل إلى اتفاق "تثير شكوكا جدية حيال نوايا إيران ومدى التزامها بالتوصل إلى نتيجة ناجحة في ما يتعلق بخطة العمل الشاملة المشتركة".

المصدر: وكالات