مدرعة Gepard ذاتية الدفع المضادة للطائرات

الرصد العسكري

ألمانيا تؤكد تسليم أوكرانيا 20 مدرعة مضادة للطائرات من طراز Gepard و16 مركبة مد جسور من طراز BIBER

12 أيلول 2022 08:53

أكدت وزارة الدفاع الألمانية في 7 أيلول (سبتمبر) الجاري تسليم أوكرانيا 20 مدرعة مجنزرة مضادة للطائرات من طراز Gepard و16 مركبة مد جسور من طراز BIBER مركّبة على هيكل الدبابة القتالية Leopard 1.

إجمالي قيمة المعدات العسكرية الألمانية المرسلة لأوكرانيا

وتدعم الحكومة الألمانية الجيش الأوكراني بالتنسيق الوثيق مع شركائها وحلفائها، ففي 7 أيلول (سبتمبر) 2022، نشرت ألمانيا قائمة بالمعدات العسكرية الفتاكة وغير الفتاكة والمركبات القتالية التي ستسلمها إلى القوات المسلحة الأوكرانية. وتشمل معدات وآليات من القوات المسلحة الألمانية، فضلاً عن الإمدادات من الصناعة الألمانية الممولة حكومياً بأموال مخصصة لبناء القدرات الأمنية.

وبموجب ميزانية 2022، زيدت الأموال المخصصة لمبادرة بناء القدرات الأمنية إلى ما مجموعه 2 مليار يورو لعام 2022. وستستخدم الأموال الإضافية بشكل أساسي لدعم أوكرانيا. وفي الوقت نفسه، ستستخدم هذه الأموال لتمويل المساهمات الإلزامية المتزايدة لألمانيا في "مرفق السلام الأوروبي" (EPF)، الذي يهدف بدوره إلى تعويض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي عن التكاليف التي تكبدتها في تقديم الدعم لأوكرانيا.

وتبلغ القيمة الإجمالية للتراخيص الفردية الصادرة عن الحكومة الألمانية لتصدير المعدات العسكرية في الفترة من 1 كانون الثاني (يناير) 2022 إلى 5 أيلول (سبتمبر) من هذا العام 733.623.190 يورو. وتشمل القيمة الإجمالية لهذا الترخيص المعدات المذكورة أعلاه بحيث يخضع تصديرها لمتطلبات الترخيص بموجب قوانين التجارة الخارجية الألمانية. وهذا لا ينطبق على جميع المعدات المذكورة أعلاه.

ومن أجل تسريع معالجة بعض عمليات التسليم، يسّرت الحكومة الألمانية أيضاً عمليات ترخيص معينة، مثل ما يتعلق بالمعدات العسكرية الوقائية. ولا يجري تضمين عمليات التسليم هذه أيضاً في إجمالي قيمة الترخيص. وتستند القيم المحددة للمواد المستخدمة من القوات المسلحة الألمانية أيضاً إلى القيم الحالية التي يمكن أن تكون أقل بكثير من القيم المقابلة للمعدات الجديدة أو البديلة. وتشمل القيمة الإجمالية لهذا الترخيص المعدات بصرف النظر عن طريقة تمويل مشترياتها وتسليمها. ولأسباب أمنية، لن تقدم الحكومة الألمانية مزيداً من التفاصيل حتى تسلم المعدات لأوكرانيا.

ميزات مدرعة Gepard المضادة للطائرات

مدرعة Gepard هي نظام مدفعي مضاد للطائرات ذاتي الدفع، بدأ الخدمة في الجيش الألماني في عام 1970. ولم يعد حالياً عاملاً في الجيش الألماني، ولكن لا تزال دول أخرى تستخدمه.

جُهزت مدرعة Gepard ببرج يتسع لرجلين مسلحين بمدفعين من طراز Oerlikon Contraves مقاس 35 مم KDA مع معدل إطلاق دوري يبلغ 550 طلقة / دقيقة. ويبلغ المدى الأقصى للمدفعين 5500 متر عند استخدام ذخيرة من نوع FAPDS.

وجُهزت المدرعة أيضاً برادارين، أحدهما رادار البحث النبضي Doppler الموجود في الجزء الخلفي من سقف البرج، والآخر رادار التتبع المثبت في مقدمة البرج. وفي وضع التنقل، يُنزل رادار البحث إلى مؤخرة البرج. ويعمل رادار البحث في نطاقات E / F ويبلغ مداه 15 كم.

ميزات مركبة BIBER

مركبة BIBER هي مركبة تستخدم لمد جسور مركبة عليها، وهي قائمة على الهيكل المدرع للدبابة القتالية المجنزرة Leopard 1. والجزء العلوي من المركبة مزود بجسر يتكون من قسمين، طول كل منهما 11 م، أي يبلغ طول الجسر 22 متراً ويمكن أن يمتد لمسافة 20 متراً.

آرمي ركوغنيشن