إيران ترد على إعلان الوكالة الذرية وجود فجوة بمراقبة برنامجها النووي

أخبار

إيران: ادعاءات الوكالة الذرية عن فجوة في مراقبة البرنامج النووي لا أساس قانوني لها

13 أيلول 2022 17:12

أكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كماوندي، بأن ادعاءات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وجود فجوة في مراقبة البرنامج النووي لا أساس قانوني لها.

حيث أوضح كماوندي بأن "ادعاء مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بوجود فجوة معلوماتية فيما يتعلق بعمليات الرقابة على برنامجنا النووي يفتقد لأي أساس قانوني".

ولفت إلى أن "إيران تعاونت بصورة تامة وقدمت المعلومات وردت على أسئلة الوكالة بشأن المواقع الثلاثة المزعومة كما عقدنا جلسات لمناقشة الموضوع وإزالة الغموض عنه".

وبين كمالوندي بأن إيران أرسلت معلومات وأجوبة عن الأسئلة، وعقدت أيضاً جلسات حوار لحل الغموض، مضيفاً "لا ينبغي للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تصدر أحكامها بناء على وثائق ملفقة مصدرها الكيان الصهيوني ويجري تقديمها لأغراض سياسية محددة".

واعتبر المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بأن الأحكام التي تصدرها الوكالة الذرية لا تتوافق مع مبدأ الحيادية والمهنية.

وكان مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، قد طالب أمس الاثنين، إيران بالتعاون مع الوكالة بشأن التحقيقات حول أنشطتها النووية، مشيرا إلى وجود فجوة معلومات بشأن برنامج إيران النووي، وقال "إن فجوة المعلومات لا زالت تتوسع يوماً بعد يوم."

ومن جهته أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بأن الرد الإيراني على المقترح الأوروبي بشأن إحياء الاتفاق النووي، لا يرجح التوصل إلى اتفاق في المدى القريب.

وتصر إيران في ردها على المقترح الأوروبي لإحياء الاتفاق النووي على ضرورة إغلاق ملف الادعاءات داخل الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن وجود آثار لليورانيوم في ثلاثة مواقع لم يعلن عنها، مبينة أنه سيتم التوصل إلى اتفاق إذا كان الرد الأمريكي يتسم بالواقعية والمرونة.

المصدر: وكالات