استبدال موقد الغاز بموقد التحريض المغناطيسي يقلل من المخاطر الصحية التي يتعرض لها الإنسان

علوم

مواقد الغاز تسبب أضراراً صحية وبيئية يجدر تجنبها

13 أيلول 2022 17:42

يحب الطهاة أدواتهم، من مواقد الطهي البطيئة إلى موازين الحرارة ذات القراءة الفورية. لكن الدراسات الحديثة أثارت مخاوف من انبعاثات الهواء الداخلي من مواقد الغاز، إذ أفاد باحثون ووكالات أكاديمية، مثل مجلس موارد الهواء في كاليفورنيا، بأن مواقد الغاز قد تطلق ملوثات هواء خطيرة أثناء تشغيلها، وحتى عند إيقاف تشغيلها. لذا ينصح بعض الخبراء باستبدال مواقد الغاز بالمواقد التي تعتمد على التحريض المغناطيسي.

أضرار مواقد الغاز على جهاز التنفس

أحد ملوثات الهواء الرئيسية المرتبطة باستخدام مواقد الغاز هو ثاني أكسيد النيتروجين، أو NO₂، وهو منتج ثانوي لاحتراق الوقود. وارتبط التعرض لثاني أكسيد النيتروجين في المنازل بإصابة الأطفال بالربو الحاد وزيادة استخدام أجهزة الاستنشاق الإنقاذية. وقد يؤثر هذا الغاز أيضاً في البالغين المصابين بالربو، ويساهم في تطور مرض الانسداد الرئوي المزمن وتفاقمه.

يدخل ثاني أكسيد النيتروجين إلى المنازل من الهواء الخارجي الذي يتسرب إلى الداخل ومن المصادر الداخلية. والسيارات هي أهم مصدر خارجي، لذا ليس مفاجئاً أن تكون المستويات أعلى بالقرب من الطرق الرئيسية. أما المصادر الداخلية الأهم فهي في أحيان كثيرة مواقد الغاز.

وتساهم مواقد الغاز في العديد من المنازل في رفع مستويات ثاني أكسيد النيتروجين في الأماكن المغلقة أكثر مما يساهم فيه التلوث من المصادر الخارجية. على سبيل المثال، أظهرت دراسة في جنوب كاليفورنيا أن نحو نصف المنازل تجاوزت المعيار الصحي بناءً على أعلى ساعة من تركيزات ثاني أكسيد النيتروجين، بسبب الانبعاثات في الأماكن المغلقة.

ويتأثر مقدار التلوث الداخلي الصادر من موقد الغاز بهيكل منزلك، ما يعني أن تعرض بعض الأشخاص البيئي الداخلي لأكسيد النيتروجين أعلى مقارنة بالآخرين. والأشخاص الذين يعيشون في منازل أكبر جيدة التهوية ولديهم شفاطات أقل تعرضاً من الذين يعيشون في منازل أصغر ذات تهوية أقل.

ولكن حتى المنازل الكبيرة قد تتأثر باستخدام موقد الغاز، خاصة وأن هواء المطبخ لا يختلط على الفور مع الهواء النظيف في أي مكان آخر بالمنزل. وقد يؤدي استخدام شفاط المطبخ عند الطهي، أو استراتيجيات التهوية الأخرى مثل فتح نوافذ المطبخ، إلى خفض التركيزات بشكل كبير.

الميثان وملوثات الهواء الخطرة

إن ثاني أكسيد النيتروجين ليس الملوث الوحيد الذي يثير القلق، إذ يتلوث الهواء ببعض الملوثات التي لها تأثيرات محتملة على صحة الإنسان ومناخ الأرض حتى عندما لا تعمل المواقد.

فقد قدرت دراسة أجريت عام 2022 أن مواقد الغاز الأمريكية غير المستخدمة ينبعث منها غاز الميثان - وهو غاز عديم اللون والرائحة وهو المكون الرئيسي للغاز الطبيعي - عند مستوى يحبس قدراً من الحرارة في الغلاف الجوي بقدر ما ينبعث من 400000 سيارة.

ومن الممكن ألا يكتشف بعض هذه التسريبات. وعلى الرغم من أن موزعي الغاز يضيفون رائحة إلى الغاز الطبيعي لضمان شم الناس لرائحة التسرب قبل أن يتشكل خطر الانفجار، فقد لا تكون الرائحة قوية بما يكفي حتى يلاحظ الناس تسربات صغيرة.

ويتمتع بعض الناس أيضاً بحاسة شم أقوى من غيرهم، خاصة الذين فقدوا حاسة الشم - سواء بسبب كوفيد 19 أو لأسباب أخرى – لذا لن يشموا التسريبات الكبيرة حتى. ووجدت إحدى الدراسات الحديثة أن 5٪ من المنازل بها تسريبات لم يكتشفها أصحابها، كانت كبيرة بما يكفي لتتطلب الإصلاح.

وأظهرت الدراسة نفسها أن الغاز الطبيعي المتسرب يحتوي على العديد من ملوثات الهواء الخطرة، بما في ذلك البنزول، وهو عامل مسبب للسرطان. وفي حين أن التركيزات المقاسة للبنزول لم تصل إلى العتبات الصحية المثيرة للقلق، فإن وجود ملوثات الهواء الخطرة هذه قد يشكل مشكلة في المنازل ذات التسريبات الكبيرة والتهوية السيئة.

أسباب استبدال موقد الغاز

إذا كنت تعيش في منزل به موقد غاز، فماذا يجب أن تفعل ومتى يجب أن تقلق؟ أولاً، افعل ما بوسعك لتحسين التهوية، مثل تشغيل شفاط المطبخ الذي يخرج هواء المطبخ إلى خارج المنزل، وفتح نوافذ المطبخ أثناء الطهي. لكن هذه الإجراء وحدها لن يقضي على إمكانية التعرض للملوثات، خاصة تعرض أفراد الأسرة الموجودين في المطبخ أثناء الطهي.

وإذا كنت تعيش في منزل صغير أو منزل به مطبخ صغير مغلق، وإذا كان شخص ما في منزلك يعاني من مرض تنفسي مثل الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن، فقد يظل التعرض مقلقاً حتى مع وجود تهوية جيدة. لذا فإن استبدال موقد الغاز بموقد يستخدم التحريض المغناطيسي سيقضي على هذا التعرض مع توفير فوائد مناخية أيضاً.

ويعد الابتعاد عن مواقد الغاز أمراً مهماً، لا سيما إذا كنت تستثمر في تدابير كفاءة الطاقة المنزلية. وبإمكان بعض خطوات الحماية من العوامل الجوية أن تقلل من تسرب الهواء إلى الخارج، والذي يزيد بدوره من تركيزات تلوث الهواء الداخلي إذا لم يحسن الناس تهوية المطبخ. وبناء عليه، فإن فرصة الحصول على هواء أنظف داخل منزلك هو حافزاً قوياً يدفع إلى استبدال موقد الغاز بموقد يستخدم التحريض المغناطيسي.

صحيفة ذا كونفرزيشن