الرصد العسكري

الوحدة العسكرية الرواندية المتواجدة في موزمبيق تستعمل ناقلات الجند المدرعة التركية Otokar Cobra II

14 أيلول 2022 16:15

نشر حساب Hammer of War على تويتر في أمس الثلاثاء صوراً لوحدة عسكرية رواندية في شمال موزمبيق تستعمل ناقلات جند مدرعة تركية الصنع من طراز Otokar Cobra II. كما تبين أن الجنود استخدموا أيضاً قاذفات قنابل يدوية من طراز PPT Namenska M07 صربية الصنع ومن عيار 40 ملم أثناء زيارة قائد الشرطة الموزمبيقية في ماكوميا، في 13 أيار (مايو) 2022.

وأوضح موقع africanarguments، في تموز (يوليو) 2021، أن قوات الدفاع الرواندية نشرت ألف جندي وضابط شرطة في شمال موزمبيق، حيث تقاتل الحكومة الموزمبيقية مقاتلين مرتبطين بتنظيم "داعش" منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2017، وذلك في مقاطعة ريش كابو ديلغادو الغنية بالغاز. وأدى الصراع حتى الآن إلى مقتل 3700 شخص على الأقل ونزوح 820.000 شخص.

وفي وقت سابق من الصراع، أنفقت حكومة الرئيس فيليب نيوسي نحو 154 مليون دولار على الشركات العسكرية الخاصة مثل مجموعة فاغنر الروسية لدعم جيشها ضعيف التجهيز. لكن هذه المساعدات والمعدات والتدريبات فشلت في تحسين الوضع. ونمت قوة مقاتلي "داعش" في موزمبيق، واستولوا على بلدات مثل Mocimboa de Praia الساحلية الرئيسية، وشنوا هجمات متفرقة على طول الحدود التنزانية.

وأصبحت دول الجوار في مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي، بينهم جنوب إفريقيا وتنزانيا، قلقة من احتمال انتشار التمرد في جميع أنحاء المنطقة، وضغطت على موزمبيق لقبول مساعدتها. ورفض نيوسي في البداية وتوجه بدل ذلك إلى رواندا قبل الموافقة في وقت لاحق على وجود مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي.

وعلى الرغم من نجاحاتها العسكرية، أثار بعض المراقبين والجماعات المعارضة في موزمبيق مخاوف بشأن تدخل رواندا والأسباب الكامنة وراءه، فيما يصر الرئيس نيوسي على أن رواندا لم تطلب شيئاً مقابل نشر قواتها، وقالت الحكومة الرواندية إنها اندفعت للمساعدة التزاماً بمبدأ مسؤولية الحماية، ومبادئ كيغالي [عاصمة رواندا] لعام 2015 بشأن حماية المدنيين. لكن لم يصدق الجميع هذه المزاعم.

ناقلة الجند المدرعة Otokar Cobra II

تقدم ناقلة الجند المدرعة Otokar Cobra II مستوى عالٍ من الحماية وقدرة الحمولة الصافية والحجم الداخلي الكبير. وبالإضافة إلى التنقل المتفوق، تتميز ناقلة الجند المدرعة Otokar Cobra II أيضاً بالقدرة على استيعاب 10 أفراد بينهم السائق والقائد، وتؤمن لهم حماية عالية ضد التهديدات الباليستية والألغام والعبوات الناسفة. ومن خلال تقديم أداء عالٍ في أصعب التضاريس والظروف المناخية مع نسبة عالية من القوة إلى الوزن، اختبرت Otokar Cobra II بدقة في أجزاء مختلفة من العالم، على أصعب التضاريس والظروف المناخية، وقطعت آلاف الأميال.

كما أن Cobra II تقدم مجموعة واسعة من خيارات تكامل الأسلحة ومعدات المهام، وتعمل بنجاح في حماية الحدود والأمن الداخلي وبعثات حفظ السلام. كما أن الهيكل المعياري للمركبة يجعلها منصة مرنة لاستخدامها كناقلة جند ومنصة سلاح ورادار للمراقبة الأرضية ومركبة استطلاع للأسلحة الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية ومركبة قيادة وسيارة إسعاف.

قاذفة القنابل PPT Namenska M07

PPT Namenska هي شركة صربية مصنعة للأسلحة ومدافع الهاون وقاذفات القنابل اليدوية والمركبات الأرضية غير المأهولة والمكونات الهيدروليكية والهوائية وأجزاء الطائرات وبعض أنظمة الأسلحة المعقدة بما في ذلك قاذفة الصواريخ M-77 Oganj ونظام الدفاع الجوي قريب المدى Pasars-16 وقاذفة الصواريخ LRSVM Morava في مراحل مختلفة من الإنتاج. ويقع مقرها الرئيسي ومرافق الإنتاج الرئيسية في مدينة ترستنيك الصربية.

آرمي ركوغنيشن