"بيت العندليب" في أوساكا باليابان: تصميم رائع يتخلله حدائق تبعث على الطمأنينة والسلام

بيت العندليب في مدينة أوساكا اليابانية

"بيت العندليب" [Nightingale House] في مدينة أوساكا باليابان هو منزل خشبي ساحر صممه المهندس المعماري الياباني أتسوشي كاوانيشي [Atsushi Kawanishi]. وركز كاوانيشي عند تصميم المنزل على منح زائريه روابط نقية مع الطبيعة ومساعدتهم في الشعور بالاتحاد معها. ويشغل المنزل نحو 1400 قدم مربع، ويضم ستة أفنية متعددة الحجم في هيكله. كما يخلق هذا التصميم علاقةً قوية بين الفسحة الداخلية والفسحة الخارجية، ويطمس الحدود بينهما.

والميزة الأكثر إثارة للإعجاب في هذا البيت هي أنه يربط بين ثلاث حدائق في الداخل، وحديقتين في البيئة المحيطة بطريقة تأسر الألباب. فالحديقة الأمامية هي المكان المثالي لإعداد الحطب وليلعب فيها أطفال الجيران. في حين تهب على الحديقة الجنوبية على الدوام نسمات لطيفة، كما توفر مساحات تطل على مطار أوساكا ووسط مدينة أوساكا. وأما المساحات الداخلية للحديقة الثالثة فتعمل عمل وسادة خضراء تربط الحديقة الخارجية بالقسم الداخلي للمنزل.

ويتميز كل قسم من أقسام المنزل بواجهة فريدة، ويؤدي كل منها إلى أجزاء أخرى من البيت. فنرى مثلاً الحديقة وغرفة المعيشة متصلتان ببعضهما بعضاً، وكل منهما مرتبط بالعالم الخارجي.

ويتميز المنزل أيضاً بثلاثة أسطح مثلثية الشكل لكل منها انحدار ومستوى يختلف عن الآخر. وتعلو هذه الأسطحُ منصةً مسطحةً تغطي الطابق الأرضي. وصممت هذه الأشكال الهندسية المذهلة والبسيطة لتكمل الجبال الواقعة خلف المنزل بصورة بديعة. وتتشابك غرفة المعيشة بطريقة خلابة مع الحدائق المذكورة أعلاه، الأمر الذي يخلق مساحة مفتوحة ودافئة تزينها النباتات الخضراء. وارتفاع النوافذ بارتفاع الجدار. وتسمح هذه النوافذ بالاتصال المستمر بالمنطقة المزروعة في الحدائق. وتفاصيل التصميمات الداخلية منحنية ومائلة، ما يضيف عمقاً وشخصية للمنزل، فضلاً عن تشكيل اتصال مكاني فضفاض.

وتُبرز الأسطح الخشبية التصميماتِ الداخلية بشكل أساسي، إذ يشكل استخدام الخشب والجص مزيجاً ممتعاً من الضوء والظل في جميع أنحاء المنزل. وتخلق التصميمات الداخلية الدقيقة والمريحة للمنزل، إلى جانب الفناء المخصص لممارسة تمارين التأمل، مساحة معيشة ذات طابع ياباني مميز للغاية. والأمر المؤكد أنك ستتمتع بالإقامة فيه متعة لا توصف.

يانكو ديزاين