مركبة بيرسيفيرانس تجد كميات وفيرة من الجزيئات العضوية في صخرة Wildcat Ridge على سطح المريخ

علوم

مركبة ناسا الجوالة "بيرسيفيرانس" تكتشف جزيئات عضوية في صخور المريخ

16 أيلول 2022 16:41

انشغلت مركبة ناسا الجوالة "بيرسيفيرانس" هذا الصيف بدراسة دلتا نهر "فوهة جيزيرو" [Jezero Crater] القديم على سطح المريخ، ويبدو أنها اكتشفت اكتشافاً مذهلاً، إذ أثار التحليل الأولي لإحدى عينات الصخور التي جمعتها المركبة دهشة الفريق حين وجدوا أنها تحتوي كميات كبيرة من الجزيئات العضوية هي الأعلى حتى الآن.

طبيعة الجزيئات العضوية

والجزيئات العضوية هي مركبات تتكون أساساً من الكربون، وتحتوي عادة على الهيدروجين والأكسجين إلى جانب عناصر أخرى. وهي الجزيئات التي تشكلنا وتشكل جميع أشكال الحياة الأخرى على كوكب الأرض. لكنها ليست مقصورة على الكائنات الحية. وقد تتشكل هذه الجزيئات نتيجة عمليات غير بيولوجية.

وظلت هذه الجزيئات العضوية عالقة في هذه الصخور منذ فترة طويلة. وكوكب المريخ الآن كوكب جاف ومتجمد، ولكن تدفقت فيه المياه منذ مليارات السنين (وربما في الآونة الأخيرة). وصب أحد الأنهار مياهه في ما نسميه الآن فوهة جيزيرو [Jezero Crater]، فتشكلت دلتا من الطين والطمي. والصخور التي تستكشفها مركبة ناسا الجوالة "بيرسيفيرانس" الآن هي الرواسب الجافة التي كانت ذات يوم من الطين. وفي 20 تموز (يوليو) الماضي، فحصت مركبة "بيرسيفيرانس" صخرة تسمى "Wildcat Ridge" ووجدت فيها كمية وفيرة من الجزيئات العضوية.

إرجاع عينات المريخ إلى الأرض

وقال كين فارلي الباحث في مشروع "بيرسيفيرانس" من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في بيان: "في الماضي البعيد، ترسبت الرمال والطين والأملاح التي تشكل الآن عينة Wildcat Ridge في ظروف كان من الممكن أن تزدهر فيها الحياة".

وأضاف: "حقيقة العثور على المادة العضوية في مثل هذه الصخور الرسوبية – المعروف عنها حفاظها على مستحاثات الحياة القديمة هنا على الأرض – هي أمر مهم. ولكن بقدر ما تتمتع به أجهزتنا المركبة على متن مركبة "بيرسيفيرانس" من قدرات، لا بد من التروي في الاستنتاجات الإضافية المتعلقة بما هو موجود في عينة Wildcat Ridge إلى أن تعود إلى الأرض لإجراء دراسة متعمقة تشكل جزءاً من حملة إرجاع عينات المريخ إلى الوكالة".

ومن المتوقع أن تتضمن مهمة إرجاع العينات عدة حوامات تساعد في نقل الحمولة الثمينة، ويمكننا أن نتوقع ذلك في وقت ما في أوائل عام 2030.

iflscience