معرفة أن الكحول مادة مسرطنة تساعد المدمنين على تقليل تعاطي المشروبات الكحولية

منوعات

إستراتيجية ناجحة وفعالة في تقليل تعاطي الكحول

17 أيلول 2022 10:11

وجد باحثون إستراتيجية فعالة تساعد الناس في تقليل تعاطي الكحول، وهي تسليط الضوء على زيادة احتمال الإصابة بالسرطان المصاحب لها، وقرْنُ ذلك بحساب عدد المشروبات التي يحتسيها المرء.

وقال الفريق الذي أجرى دراسة 2021 إن هذا المزيج الخاص من عبارات "لماذا علينا التقليل" و"طريقة تقليل" قد يكون مفيداً للترويج لأهمية الحفاظ على الصحة لدى الناس.

ويجدر قول إن الإفراط في شرب الكحوليات لا يؤدي إلى الإصابة بالسرطان فحسب، بل يرتبط بمجموعة كبيرة من المشاكل الصحية، منها الوفاة المبكرة وأمراض القلب ومشاكل الجهاز الهضمي وزيادة احتمال الإصابة بالخرف.

الكحول مادة مسرطنة

وقال الخبير الاقتصادي وعالم النفس سيمون بيتيغرو من معهد جورج للصحة العالمية: "وجدنا أن قرن المعلومات حول الكحول والسرطان بسلوك عملي معين - حساب عدد المشروبات – دفعت السِكّيرين إلى تقليل كمية الكحول التي يشربونها".

وخلال الدراسة، قدمت ثلاثة استطلاعات، حيث ملأ 7995 شخصاً الاستطلاع الأول، ثم ملأ 4588 من هؤلاء الأشخاص الاستطلاع الثاني بعد ثلاثة أسابيع، ثم ملأ 2687 منهم الاستطلاع الأخير بعد ثلاثة أسابيع من ذلك. وقسم المشاركون إلى مجموعات مختلفة، وعرضت عليهم إعلانات ورسائل مختلفة حول تعاطي الكحول.

وبرز نهج واحد مقارنة بمجموعة تحكم، إذ كان الإعلان التلفزيوني الذي يربط بين الكحول والسرطان، إلى جانب اقتراح حساب عدد المشروبات التي تتناولها، من أكثر العناصر فعالية في دفع الناس إلى الحد من تعاطي الكحول.

والجدير بالذكر أيضاً أنه كان النهج الوحيد الذي دفع الأشخاص إلى تقليل استهلاكهم للكحول بشكل كبير خلال الأسابيع الستة.

وحثت مناهج أخرى بعض المتطوعين على تقليل تعاطي الكحول - مثل تشجيع الناس على وضع عدد معين من المشروبات والالتزام به - ولكن اتضح أن النهج المذكور أعلاه كان أنجع بناءً على الأشخاص المشاركين في هذا البحث.

قال بيتيغرو: "لا يعرف كثير من الناس أن الكحول مادة مسرطنة. إنها معلومات مهمة يجب أن يعرفها السكّيرون. لكن إعلام الناس بأن الكحول يسبب السرطان هو مجرد جزء من الحل – يجدر بنا أيضاً أن نوجد لهم طرقاً ليبادروا في تقليل مخاطرها".

حساب عدد المشروبات طريقة فعالة

يتسبب استهلاك الكحول بما يصل إلى 7% من الوفيات المبكرة في جميع أنحاء العالم، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، وتوعية السكيرين بالمخاطر الصحية هو أحد طرق معالجة هذه المشكلة.

وفي حين نظرت المنظمات الصحية أيضاً في طرق تقليل توفر المشروبات الكحولية وجعلها أكثر تكلفة، فإن الخيارات الشخصية هي التي ستحدد في النهاية إن كان سلوك تعاطي الكحول سيتغير على المدى الطويل أم لا.

اختير المشاركون في هذه الدراسة الخاصة ليمثلوا "من الناحية الديموغرافية جمهورَ متعاطي الكحول الأستراليين"، لذا لن ينجح بالضرورة في مكان آخر - ولكن يبدو أن حساب عدد المشروبات التي تحتسيها قد يكون أحد الخيارات التي يمكنك تجربتها إذا أردت الحد من تعاطي الكحول.

قال بيتيغرو: "تمتلك حملات الحد من ضرر الكحول مواردَ محدودة، لذلك من المهم معرفة الرسائل التي يتردد صداها بشكل أفضل لضمان إيجاد أفضل فرصة للنجاح".

Addictive Behaviors