نصر الله يرسم الخط الأحمر لإسرائيل.. عيننا على كاريش وصواريخنا كذلك

أخبار لبنان

حسن نصر الله: استخراج النفط والغاز من حقل كاريش قبل حصول لبنان على حقوقه خط أحمر

17 أيلول 2022 12:01

أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، اليوم السبت بأن بدء استخراج النفط والغاز من حقل كاريش قبل حصول لبنان على حقوقه خط أحمر، وإن فرضت المواجهة فلا مفر منها إطلاقا.

حيث أوضح نصر الله في كلمة له خلال إحياء أربعينيّة الإمام الحسين، في بعلبك، بأن "لبنان أمام فرصة ذهبية تاريخية قد لا تتكرر، وهذه فرصتنا الوحيدة أن يتمكن لبنان من استخراج النفط والغاز، من أجل معالجة أزماته الاقتصادية والمعيشية والحياتية"

وولفت نصر الله إلى أن "المهم ألا يحصل استخراج للنفط والغاز من حقل كاريش المتنازع عليه، إلى حين ترسيم الحدود البحرية، وحصول لبنان على مطالبه المحقة، الّتي لسنا نحن من حددها، هذا شأن الدولة اللبنانية".

وشدد أمين عام حزب الله على أن "الخطّ الأحمر هو بدء استخراج النفط والغاز من كاريش، لا يمكن أن نسمح بالاستخراج من حقل كاريش قبل حصول لبنان على مطالبه".

وكشف نصر الله "أنّنا منذ أيام بعثنا برسالة غير علنية للجانب الإسرائيلي، بأنه إذا بدأ الاستخراج من كاريش، فمعنى ذلك أن الإشكال بدأ، فحصل توضيح علني من الإسرائيليين بأن ما يحصل هناك ليس استخراجا للنفط والغاز ولا ضخا، بل تهيئة الأنابيب."

وبين بأن "هدفنا أن يتمكن لبنان من استخراج النفط والغاز، وتهديدات العدو لن تؤثر علينا ولا تهز شعرة من لحيتنا، ونحن لسنا جزءا من المفاوضات، بل نواكب المفاوضات الّتي تقوم بها الدولة اللبنانية، وعيننا على كاريش وصواريخنا كذلك، وإذا فُرضت المواجهة فلا مفر منها على الإطلاق.

ومن جهة أخرى تطرق نصر الله إلى قرار مجلس الأمن الدولي بشأن قوات اليونيفيل، وقال: "هو علامة من علامات ترهل الدولة اللبنانية، وهو موضوع خطير وتداعياته أخطر وهذا فخ نصبه العدو للبنان. ولم نستطع أن نعرف من هو المسؤول وفي كل الاحوال من فعل ذلك هو إما جاهل او متآمر، لأنه يشكل خطرا داهما على منطقة جنوب البقاع."