بيلوسي تدخل خط الصراع الأرميني الأذربيجاني وتتطرق لانسحاب يريفان من منظمة الأمن الجماعي

أخبار

نانسي بيلوسي: قرار انسحاب أرمينيا من منظمة معاهدة الأمن الجماعي عائد لها وواشنطن مستعدة لمساعدتها

18 أيلول 2022 15:36

أكدت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي اليوم الأحد، بأن قرار انسحاب أرمينيا من منظمة معاهدة الأمن الجماعي عائد لها، وبأن الولايات المتحدة تعبر عن استعدادها للمساعدة في ضمان أمنها.

حيث أوضحت بيلوسي خلال مؤتمر صحافي في العاصمة الأرمنية يريفان بأن الولايات المتحدة قلقة بشأن أمن أرمينيا وتريد المساعدة في هذا الأمر.

ولفتت إلى أن "الديمقراطية والسيادة ووحدة أراضي أرمينيا مهمة للغاية بالنسبة لنا، نحن هنا لتقديم مساعدتنا العملية، والخيار لأرمينيا، نحن هنا للتعبير عن استعدادنا".

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة لا تعلق على عضوية أرمينيا في منظمة معاهدة الأمن الجماعي وإمكانية انسحابها من المنظمة، مشيرة إلى أن يريفان وحدها يمكنها اتخاذ مثل هذه القرارات.

وأضافت: "بالنيابة عن الكونغرس، أدين الهجمات المميتة التي تشنها أذربيجان على أرمينيا"، مبينة بأن الولايات المتحدة طالما صرحت بأنه "لا يوجد حل عسكري للصراع".

وتأتي هذه الزيارة بعد أيام من انتهاء اشتباكات عنيفة على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان، وسط اتهامات متبادلة بالمسؤولية عن هذا التصعيد.

ويذكر أن مواجهة عسكرية قد اندلعت أواخر أيلول من العام 2020 بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم قره باغ المتنازع عليه، إلى أن تم توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في التاسع من تشرين الثاني/ نوفمبر 2020 برعاية روسية، سمح لأذربيجان بالسيطرة على جميع المواقع التي دخلتها في هذه الحرب مما اعتبر هزيمة أرمينية.

المصدر: وكالات