فرنسا تحسم مصير المفاوضات النووية وتلقي الكرة في الملعب الإيراني

أخبار

فرنسا: لن يطرح عرض أفضل لإحياء الاتفاق النووي والأمر متروك لإيران

19 أيلول 2022 18:23

أكدت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا اليوم الإثنين، عدم وجود أي عرض أفضل سيطرح على إيران لإحياء الاتفاق النووي، وبأن الأمر متروك لإيران.

حيث أوضحت كولونا في حديث صحفي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بأنه" لن يُطرح عرض أفضل على الطاولة والأمر متروك لإيران لاتخاذ القرارات الصحيحة."

وأشارت وزيرة الخارجية الفرنسية إلى عدم وجود مبادرات في الطريق لإنهاء جمود الموقف.

ولفتت إلى أن الولايات المتحدة وشركاءها الأوروبيين لديهم موقفا متطابقا من مسألة حل قضية تحقيق الوكالة الدولية للطاقة الذرية في آثار يورانيوم عثر عليها في ثلاثة مواقع في إيران، وهي قضية طالبت طهران بإغلاقها قبل العودة إلى الاتفاق.

وكانت فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا قد أعلنت في بيان مشترك في وقت سابق من الشهر الحالي، عن شكوك جدية حيال مدى صدق إيران في السعي للتوصل إلى اتفاق بشأن برنامجها النووي، محذرة من أن موقف طهران يقوض احتمالات إحياء اتفاق 2015.

واعتبرت الدول الثلاث بأن مطالب الجمهورية الإسلامية الأخيرة في المفاوضات الرامية للتوصل إلى اتفاق "تثير شكوكا جدية حيال نوايا إيران ومدى التزامها بالتوصل إلى نتيجة ناجحة في ما يتعلق بخطة العمل الشاملة المشتركة".

ومن جهته اعتبر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بأن الرد الإيراني على المقترح الأوروبي بشأن إحياء الاتفاق النووي، لا يرجح التوصل إلى اتفاق في المدى القريب.

وتصر إيران في ردها على المقترح الأوروبي لإحياء الاتفاق النووي على ضرورة إغلاق ملف الادعاءات داخل الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن وجود آثار لليورانيوم في ثلاثة مواقع لم يعلن عنها، مبينة أنه سيتم التوصل إلى اتفاق إذا كان الرد الأمريكي يتسم بالواقعية والمرونة.

المصدر: وكالات