في أول لقاء منذ أكثر من عقد بين لابيد وأردوغان.. أسرى إسرائيل على الطاولة

أخبار

أردوغان ولابيد يبحثان قضية الأسرى الإسرائيليين لدى حماس

21 أيلول 2022 11:17

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مباحثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد، تطرقت إلى قضية الأسرى الإسرائيليين لدى حماس.

حيث التقى أردوغان ولابيد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في أول لقاء على هذا المستوى من أكثر من عقد من الزمن.

وأوضح مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان له بأن لابيد "أثار قضية إسرائيليين مفقودين أو أسرى، وأهمية إعادتهم إلى ديارهم".

وتحتجز حركة حماس أربعة إسرائيليين بينهم جنديان تقول إسرائيل بأنهما قتلا خلال حرب 2014 إلا أن حماس ترفض الكشف عن أي تفاصيل عن مصيرهما.

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد قد أعلن في آب/ اغسطس الماضي، عن اتفاق إسرائيلي تركي على إعادة العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل، بعد اتصال هاتفي بين لابيد والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وكانت العلاقات التركية الإسرائيلية قد شهدت تقاربا خلال الفترة الماضية، في محاولة لتطبيع العلاقات بينهما، بعد أكثر من عقد على التوتر، كان أبرز خطواتها زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ في آذار/ مارس الماضي إلى أنقرة في أول زيارة لرئيس إسرائيلي إلى تركيا منذ العام 2007، وزيارة وزير الخارجية التركي، إلى إسرائيل في أيار/مايو الماضي كأول زيارة منذ 15 عاما.

ويشار إلى أن الخلاف التركي الإسرائيلي وقع بسبب الهجوم الإسرائيلي على "أسطول الحرية" التركي في أيار/مايو 2010، واستمر ستة أعوام تبادل خلالها الطرفان الاتهامات اللاذعة، حيث أعاد الطرفان تطبيع علاقاتهما في حزيران/يونيو 2016، عبر اتفاق لم يصمد طويلا أيضاً.

المصدر: أ ف ب