بعد القرار الأوكراني.. إيران تلوح بالرد وتوجه نصيحة إلى كييف

أخبار

إيران: نأسف لقرار أوكرانيا بشأن العلاقات الدبلوماسية والرد المناسب على جدول الأعمال

24 أيلول 2022 16:16

أعربت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم السبت عن أسفها بشأن قرار أوكرانيا بشأن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مؤكدا بأن الرد المناسب عليه على جدول الأعمال في طهران.

حيث أوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في تصريح له بأن، القرار الأخير الذي أعلنت عنه كييف حول العلاقات الدبلوماسية مع طهران، مبني على تقارير غير معتمدة وأجواء مثارة من قبل وسائل إعلام خارجية.

ولفت إلى السياسات الواضحة والمحايدة التي انتهجتها إيران ازاء الصراع بين أوكرانيا وروسيا، مجددا التأكيد على موقف الجمهورية الاسلامية الرافض لهذه الحرب والدعوة الى حل النزاع سياسيا، مشيرا إلى اللقاءات والاتصالات المتتالية التي جرت خلال الأشهر الأخيرة بين وزير الخارجية الإيراني مع نظيريه الأوكراني والروسي بهدف دعم الجهود الهادفة لتسوية الأزمة الراهنة بين البلدين.

وشدد كنعاني على وجود الإجراء المناسب ردا على قرار كييف الأخير ضمن جدول الأعمال في طهران، ناصحا الحكومة الأوكرانية، بأن لا تتأثر بمحاولات الأطراف الدخيلة التي تعمل على تخريب العلاقات بينها وبين إيران.

ويذكر أن كييف أعلنت في وقت سابق عن إلغاء اعتماد سفير طهران وتقليص عدد الدبلوماسيين الإيرانيين لديها، على خلفية المزاعم الأمريكية عن تزويد إيران لروسيا بدفعة من المسيرات.

المصدر: وكالات