موقف مصري يوناني موحد من اتفاق حكومة الدبيبة مع تركيا حول غاز المتوسط

أخبار

مصر واليونان: نرفض اتفاق حكومة الدبيبة مع تركيا حول استكشاف النفط والغاز في المتوسط

9 تشرين الأول 2022 17:49

أكد وزيرا خارجية مصر واليونان، اليوم الأحد، رفضهما الاتفاق بين حكومة الوحدة الليبية المنتهية ولايتها برئاسة عبد الحميد الدبيبة مع الحكومة التركية بشأن استكشاف النفط والغاز في البحر المتوسط.

حيث قال وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة مع نظيره اليوناني نيكوس ديندياس: "أكدنا على ضرورة خروج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا وأن الحكومة منتهية الولاية في طرابلس لا تملك صلاحية إبرام اتفاقيات أو مذكرات تفاهم".

وأضاف الوزير المصري: "على الأمم المتحدة والسكرتير العام اتخاذ موقف من شرعية أو عدم شرعية تلك الحكومة".

ومن جهته اعتبر وزير الخارجية اليوناني بأن "الاتفاق المنعقد مؤخرا بين الحكومة الليبية وتركيا يتعارض مع مبادئ الأمم المتحدة"، مشددا "حكومة الوحدة الليبية انتهت منذ فترة طويلة ولا تمثل الشعب الليبي ولا يجوز لها توقيع أو تجديد اتفاقيات تخص مستقبل البلاد".

ولفت إلى أن "اليونان لديها النية والالتزام للدفاع عن حقوقها بكل السبل القانونية والممكنة"، مضيفا: "نتشارك مع مصر في دعم استقرار ليبيا وجعل منطقة المتوسط مزدهرة وآمنة".

وكان وزير الخارجية اليوناني قد وصل اليوم إلى العاصمة المصرية لإجراء مباحثات مع نظيره المصري حول العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الأوضاع في الملف الليبي وقضايا منطقة الشرق الأوسط.

وفي بداية تشرين الأول/ أكتوبر الجاري وقعت الحكومة التركية وحكومة الوحدة الوطنية الليبية، مذكرتي تفاهم في مجال استكشاف الغاز والنفط في البحر المتوسط، وذلك خلال زيارة وفد تركي رفيع المستوى إلى العاصمة طرابلس.

وأعلن رئيس الحكومة الليبية المكلف من البرلمان، فتحي باشاغا، بأن حكومته ترفض اتفاق حكومة الدبيبة مع تركيا، وبأنها سترد على هذه التجاوزات.

كما اعتبر رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، أن "أي اتفاقية أو معاهدة أو مذكرة تفاهم يتم إبرامها من رئيس حكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية مرفوضة وغير قانونية".

المصدر: وكالات