بعد فشل البرلمان اللبناني بانتخاب الرئيس... كيف توزعت أصوات النواب

أخبار لبنان

البرلمان اللبناني يخفق في انتخاب رئيس الجمهورية للمرة الثالثة والرئيس بري يحدد موعد الجلسة القادمة

20 تشرين الأول 2022 12:12

أخفق مجلس النواب اللبناني، في جلسته التي عقدت اليوم الخميس، في انتخاب رئيس للجمهورية للمرة الثالثة، فيما حدد الرئيس بري موعدا للجلسة القادمة يوم الإثنين المقبل.

حيث انتهت عملية فرز الأصوات في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية في مجلس النواب اللبناني دون أن يتمكن أي من المرشحين من الحصول على الأصوات المطلوبة.

وجاءت نتائج فرز أصوات النواب اللبنانيين لتبين وجود 55 ورقة بيضاء، فيما حصل المرشح ميشال معوض على 42 صوتا، وحصل ميلاد أبو ملهب على صوت واحد، وجاءت 17 ورقة باسم لبنان الجديد، وتم إلغاء أربعة أوراق.

ودعا رئيس مجلس النواب نبيه بري، إلى جلسة جديدة لانتخاب رئيس للجمهورية عند الساعة 11 من قبل ظهر يوم الإثنين المقبل 24 تشرين الأول الحالي، وذلك بعد فقدان النصاب للجلسة الثانية.

وكان الرئيس بري قد أرجأ في 13 الشهر الجاري، جلسة المجلس النيابي لانتخاب رئيس للجمهورية، إلى الساعة 11 من قبل ظهر اليوم الخميس 20 تشرين الأول، وذلك لعدم اكتمال نصاب الجلسة الثانية، وفي 29 أيلول/ سبتمبر الماضي فشل النواب اللبنانيون في انتخاب رئيس جديد للبلاد، خلال جلستهم الأولى.

وبحسب الدستور اللبناني يكون انتخاب رئيس الجمهورية بتصويت غالبية الثلثين من مجموع أعضاء البرلمان المكون من 128 عضوا، أي 86 نائبا، وبالدورة الثانية بالأغلبية المطلقة، أي 65 نائبا.