صواريخ منظومة الدفاع الجوي الروسي Osa-AKM SA-8B من نوع 9K33M3

الرصد العسكري

خبراء في الناتو يعدلون منظومتي الدفاع الجوي الأوكرانية Buk وOsa-AKM

20 تشرين الأول 2022 15:21

أفادت وكالة "تاس" الروسية، نقلاً عن مصدر في وكالات إنفاذ القانون، بأن منظومتي الدفاع الجوي Buk (يسميها الناتو: SA-17 Grizzly) وOsa-AKM (SA-8 Gecko) اللتان عدلهما خبراء في حلف الناتو أكبر تهديد لطائرات الخطوط الأمامية الروسية المشاركة في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وقال المصدر: إن "منظومتي الدفاع الجوي Buk وOsa-AKM اللتان عدلهما خبراء من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي هي العقبة الأخطر أمام طائرات الخطوط الأمامية [الروسية]".

وأوضح أن هاتين المنظومتين تحددان الهدف من دون مساعدة الرادار، بل بمساعدة أجهزة الرصد البصرية. إذ قال المصدر إن رادار منظومة الدفاع الجوي يضيء الهدف، وهذا يمكّن الطائرات والمروحيات المجهزة بمحطات إنذار ضوئية من مناورة الصواريخ واكتشاف الآليات التي تطلق عليها. وفي الوقت نفسه، تعد أنظمة الكشف عن الهدف البصري أنظمة سلبية، فهي لا تكشف أنظمة الدفاع الجوي وتزيد من فرص إصابة الأهداف الجوية.

منظومة الدفاع الجوي Buk

تنحدر منظومة Buk من عائلة منظومات الدفاع الجوي الصاروخية ذاتية الدفع المصممة لمحاربة الأهداف الأيروديناميكية المتحركة على ارتفاعات منخفضة ومتوسطة وسط إجراءات مضادة إلكترونية.

وكانت منظومة Buk إحدى أولى المنظومات القادرة على اعتراض صواريخ كروز وصواريخ Lance الباليستية التكتيكية الأمريكية الصنع وصواريخ Harm المضادة للرادار وغيرها من الأسلحة الدقيقة المحمولة جواً وبراً. وكانت الإصدارات الأولى من منظومة Buk قادرة على متابعة الهدف أوتوماتيكياً ومهاجمة أكثر من عشرة أهداف في وقت واحد مع احتمال إصابة بنسبة 30-70 ٪، اعتماداً على نوعها.

وأُدخلت أربعة تعديلات رئيسية على منظومة الدفاع الجوي هذه، مثل Buk-M1 التي خرجت من الخدمة عند القوات المسلحة الروسية على الأرجح في عام 2011، وBuk-M1-2، وBuk-M2، وأحدثها Buk-M3.

وتبعاً لمصادر مفتوحة، لا تزال الإصدارات الأولى من منظومة الدفاع الجوي Buk، وهي Buk-M1 وBuk-M1-2، تعمل في عدد من البلدان، بينها سوريا وأذربيجان وجورجيا ومصر وكازاخستان وأوكرانيا. وتعد فنلندا أيضاً من بين المالكين السابقين لمنظومة الدفاع الجوي هذه.

منظومة الدفاع الجوي Osa-AKM

وأما منظومة الدفاع الجوي Osa-AKM فهي نسخة مطورة من منظومة الدفاع الجوي السوفيتي التي دخلت الخدمة في عام 1971. وتوقف إنتاجها في عام 1989، على الرغم من أن منظومات الدفاع الجوي هذه لا تزال تعمل في بعض البلدان، مثل بيلاروسيا وبولندا وأوكرانيا.

ومنظومة Osa-AKM مسلحة بستة صواريخ 9M33M3 قادرة على ضرب طائرات العدو ومروحياته وصواريخ كروز والمركبات الجوية المسيرة عن بعد وغيرها من الأسلحة التي يجري إطلاقها من الجو على ارتفاع 10-5000 متر، على مدى 1.5-10.3 كم، وبسرعة تصل إلى 500 م / ث.

وكالة تاس