وزير الصحة اللبناني يكشف موقع ذروة الإصابات بالكوليرا وينصح بالكلور

أخبار لبنان

وزير الصحة اللبناني: نحن في سباق للحد من انتشار وباء الكوليرا ونسبة الإصابات الكبيرة من عكار

25 تشرين الأول 2022 13:32

أكد وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض، اليوم الثلاثاء، بأنهم في سباق للحد من انتشار وباء الكوليرا، وبأن النسبة الكبيرة للإصابات هي من عكار.

حيث أوضح الأبيض في حديث لقناة الجديد بأن "عين العاصفة في عكار وفي بلدة ببنين بالتحديد حيث هناك نسبة كبيرة من الإصابات بالكوليرا ونحاول حصر الوباء وهناك متابعة لعدم الوصول إلى مرحلة عكار، أما في بقية المناطق في لبنان فإن الاصابات متفرقة."

واشار وزير الصحة اللبناني إلى أن بلدية الغبيري قالت إن هناك تلوث للمياه وليس هناك فيروس الكوليرا في المياه.

ولفت الوزير إلى أن "وباء الكوليرا موجود والهدف هو كيف نحاصره والتخلص منه، والخطر هو عندما يكون عدد المرضى يزيد عن عدد الأسرَّة ونحن الآن في سباق للحد من انتشار الوباء."

كما نصح وزير الصحة المواطنين أن يكونوا حريصين وأن يعرفوا مصادر المياه، والتأكد من وجود مادة الكلور في المياه، وفي حال عدم وجودها عليهم وضع نقطتين فيها، وعليهم غسيل الخضار بشكل جيد، فالورقيات ليس من السهل أن يتم تعقيمها.

وأشار إلى أنه "في حال أصبح هناك إسهال قوي يعني أن الشخص مصاب بالكوليرا، ونحن كوزارة نغطي جميع التكاليف وعليهم البدء مباشرة بالعلاج، لأن جزء من الوفيات تأخرت في الذهاب إلى المستشفى ولم يتلقوا العلاج".

وكان وزير الصحة فراس الأبيض، قد كشف في وقت سابق، عن انتشار مرض الكوليرا في لبنان بشكل واسع، معظمه لدى النازحين السوريين، مع زيادة في الحالات عند المواطنين اللبنانيين.

ويذكر بأن لبنان قد أعلن في الخامس من الشهر الجاري تسجيل أول إصابة بمرض الكوليرا، وسط مخاوف من تفشي مرض الكوليرا، في ظل عجز الدولة اللبنانية الغارقة بالأزمات الاقتصادية عن احتواء المرض.

المصدر: الجديد