ميقاتي يطعن بدستورية مرسوم عون ويعلن استمرار عمل حكومته

أخبار لبنان

ميقاتي: مرسوم الرئيس عون قبول استقالة الحكومة يفتقر لأي قيمة دستورية وستتابع حكومة تصريف الأعمال واجباتها

30 تشرين الأول 2022 14:42

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اليوم الأحد، بأن مرسوم قبول استقالة الحكومة الذي وقعه الرئيس ميشال عون يفتقر لأي قيمة دستورية وبأن حكومة تصريف الأعمال ستتابع تنفيذ واجباتها.

حيث أوضح ميقاتي في بيان له بأن "الحكومة ستتابع القيام بواجباتها الدستورية كافة، ومن بينها تصريف الأعمال وفق نصوص الدستور والأنظمة التي ترعى عملها وكيفية اتخاذ قراراتها والمنصوص عنها في الدستور."

وعلل ذلك بسبب أن :"المرسوم، الذي قبلَ استقالة حكومة، هي مستقيلة اصلاً وحكماً بمقتضى النص، يفتقر الى أي قيمة دستورية تنعكس سلباً على وجوب تصريف الاعمال إضافة إلى ممارسة جميع ما يفرضه عليها الدستور من موجبات."

وأشار إلى أن "مرسوم قبول استقالة حكومة مستقيلة، يرتدي من دون ريب، الطابع الإعلاني وليس الإنشائي"، مبينا بأن "تصريف الأعمال يُمسي من واجبات الحكومة المستقيلة أو التي تعتبر بحكم المستقيلة دون الحاجة لقرار من رئيس الجمهورية".

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون، قد أعلن في كلمة لأنصاره في قصر بعبدا قبل مغادرته إلى الرابية، اليوم الأحد بأنه وقع مرسوم اعتبار حكومة تصريف الأعمال حكومة مستقيلة.

وكان الرئيس عون قد اتهم في وقت سابق رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي وفريقه بعدم امتلاك الإرادة لتشكيل الحكومة مبينا بأنهم لا يعتمدون مع تكتل لبنان القوي والتيار الوطني الحر نفس المعايير التي يعتمدها مع باقي الأحزاب.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أخفق فيه مجلس النواب اللبناني، للمرة الرابعة في انتخاب رئيس جديد للبلاد، في جلسته التي عقدها يوم 24 الشهر الجاري، وسط انقسام القوى السياسية ورفضها التوافق.