دراسة تؤكد ان هذه الصفات الشخصية مرتبطة بشكل موثوق بجودة الذكاء

علوم

الصفات الشخصية التي تشير إلى معدل الذكاء المرتفع

9 تشرين الثاني 2022 21:51

كشفت بعض الأبحاث النفسية مؤخرا أن الأشخاص الأكثر ذكاء هم الأكثر عرضة لإظهار بعض الصفات الشخصية المحددة.


حيث لاحظ الباحثين أنها تتلخص في صفتين رئيسيتين هما الكرم والإيثار، حيث أن الأشخاص الذين يميلون إلى الإيثار وغير الأنانيين وقد ينكرون أنفسهم أحيانا كي يستفيد غيرهم أكثر منهم، يكونوا غالبا الأكثر ذكاءً مقارنة بغريهم، كما أنهم يكونون الأكثر سخاء وكرما كونهم يستطيعون تحمل تكاليف التصرف بهذه الطريقة، فهم يتمتعون عموما بموارد أكبر ويمكنهم توقع استرداد ما قدموه في المستقبل.

الصفات الشخصية وارتباطها بمعدل الذكاء

وأظهرت دراسة جديدة أن صفة الكرم لا يتم ربطها غالبا بالذكاء، إلا أن هذه الدراسة قد أظهرت وجود ارتباط مباشر وواضح بين هذه الصفة و صفة الإيثار الشخصية وقدرتها على الكشف عن معدل الذكاء المرتفع.

حيث قال مؤلفي الدراسة:" في الدراسة الأولى، وجدنا أن أولئك الذين قدموا جزءا أكبر من نصيبهم للصالح العام كانوا أكثر ذكاء، وقد قمنا بقياس هذا الأمر عبر استخدام مقياسين مستقلين نسبيا للذكاء العام.

و أظهرنا في الدراسة الثانية أن أولئك الذين كانوا يمتلكون ميلا أكبر للعطاء ضمن قيم الفوائد المشتركة مقارنة بالفوائد الشخصية، سجلوا درجات أعلى في اختبارات الذكاء أيضا".

صفة الإيثار وعلاقتها بمعدل الذكاء

و خلال الدراسة التي شارك فيها 301 شخص، قام الباحثين بدفعهم إلى المشاركة في بعض الألعاب التي تضمنت قيامهم بالتبرع للآخرين أو الاحتفاظ بالأشياء لأنفسهم، حيث اكتشفوا أن المشاركين الذين كانوا أكثر سخاء وكرما من غيرهم أظهروا علامات معدل ذكاء مرتفع، في حين كان المشاركين الذي يميلون إلى كونهم أكثر أنانية والاحتفاظ بالمزيد لأنفسهم، أقل ذكاء في الاختبارات بشكل واضح.

صفة الكرم وارتباطها بجودة الذكاء

و كشف الباحثين أن المشاركين ذوي معدلات الذكاء المرتفعة أظهروا اهتماما أكبر بالصالح العام أيضا، حيث قالوا:" إن الأدلة المقدمة في هذه الدراسة، تدعم احتمالية أن يكون الإيثار غير المشروط بمثابة إشارة واضحة على الذكاء العام، وذلك لأن الإيثار غالبا ما يكون مكلفا ومرتبطا بشكل موثوق بجودة الذكاء العام للشخص، ناهيكم عن أنه يتفق بشكل كبير مع اكتشاف أن الاعتماد على ذكاء الأطفال في التنبؤ بالنجاح الاجتماعي والاقتصادي اللاحق في حياتهم أفضل مقارنة بالاعتماد على الصفات الشخصية للوالدين، ما يمكنه أن يجعلنا نفترض أن الذكاء هو مؤشر جيد للموارد المستقبلية للشخص".

كما وأضافوا :" نتيجة لذلك، قد يكون الشخص الذي يتمتع بمهارات معرفية ومعدل ذكاء عالي قادرة على التبرع أكثر من الشخص الذي يتمتع بمعدل مهارات أقل.


المصدر: مجلة Spring