إيران تضع ألمانيا بين خيارين وتتوعد بالرد الحازم

أخبار

أمير عبد اللهيان: على ألمانيا الاختيار بين التعاون لحل التحديات أو المواجهة

10 تشرين الثاني 2022 14:39

رد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان اليوم الخميس، على تصريحات نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك عن دراسة إدراج الحرس الثوري الإيراني في قوائم الإرهاب، بأن بإمكان برلين الاختيار بين التعاون أو المواجهة وبأن رد طهران سيكون حازما.

ففي تغريدة على تويتر أوضح عبد اللهيان تعليقا تصريحات بيربوك بأن المواقف الاستفزازية، والتدخل في الشؤون الداخلية للبلاد، ليسا دليلاً على النضج والحكمة"، مبينا أن "تدمير العلاقات القديمة له آثار طويلة الأمد."

وتوجه لنظيرته الألمانية بالقول: "بإمكان برلين الاختيار بين التعاون بهدف حل التحديات أو المواجهة"، وأضاف قائلا: "سيكون ردنا مناسباً وحازماً."

وكانت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري بأن ألمانيا والاتحاد الأوروبي يدرسان إدراج الحرس الثوري الإيراني في قوائم الإرهاب.

وردا على ذلك أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني عدم قانونية أي خطوة ألمانية لفرض عقوبات على حرس الثورة الإيراني، أو وضعه على قوائم الإرهاب لأنه مؤسسة رسمية.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه إيران احتجاجات شعبية تحولت إلى أعمال عنف وشغب أدت إلى سقوط العديد من القتلى والجرحى، ووقوع أعمال إرهابية راح ضحيتها عشرات المدنيين.

ويذكر أن السلطات الإيرانية اتهمت الدول الغربية بدعم الاحتجاجات والتحريض الإعلامي لزعزعة استقرار البلاد واستمرار أعمال التخريب. 

المصدر: وكالات