إليك أهم الطرق للتخلص من الألم دون أدوية أو جراحة

علوم

خمس طرق طبيعية للتخلص من الألم دون أدوية على رأسها التدليك البدني واليوغا

10 تشرين الثاني 2022 17:54

أوضح بعض الأطباء وجود استراتيجيات وعلاجات بديلة، خاصة لمن يعانون من آلام مستمرة في المفاصل والعضلات ويعتمدون في معظم الأوقات على المسكنات الدوائية مثل الأسيتامينوفين (التيلينول) والإيبوبروفين وغيرها.


المسكنات يمكن أن تؤثر سلباً الصحة العامة

حيث يقول الدكتور روبرت جاميسون، الباحث في علم النفس الإكلينيكي والأستاذ في جامعة بريغام ومركز إدارة الألم بمستشفى النساء التابع لجامعة هارفد: "لا يمكن تعاطي العقاقير الطبية كالمسكنات لتخفيف الألم دون أعراض جانبية، سواء أكانت تلك العقاقير يتم أخذها بوصفة طبية أم لا، فإنها دائما ما ستشتمل على آثار جانبية بطبيعة الحال".

كما ويضيف الدكتور جاميسون:" تتضمن هذه الأعراض العديد من المشاكل الصحية التي قد تبدأ من اضطراب المعدة أو الغثيان أو الإمساك والدوخة، وصولا إلى خطر الانهيار وفقدان الوعي، حيث أن الكثير من الناس يشعرون بعدم الارتياح حيال الاعتماد المفرط والمستمر على مسكنات الألم ليعيشوا حياتهم بشكل طبيعي".

طرق التخلص من الألم دون أدوية

وفقا لما قاله الدكتور جاميسون، فإن الحل الكامن في العثور على طرق التخلص من الألم دون أدوية وستهيل إدارته قد يأتي من العديد من المصادر المختلفة، مشيرا إلى أن هذه الخيارات الجديدة قد تمت دراستها بالفعل ويمكن أن يتم تطبيق بعضها بشكل ذاتي أو بمساعدة من شخص محترف ومعتمد، بما في ذلك:

1- العلاج البدني:

يمكن أن يكون العلاج البدني الطبيعي هو الخطوة الأولى في التخلص من الألم دون أدوية، حيث يتم الاعتماد من خلالها على معالجة مصادر الألم الشائعة، سواء أكانت في الظهر أو الركبتين والأكتاف، وذلك من خلال أن يقوم المعالج المختص بتطبيق بعض التمارين الفردية والوضعيات المختلفة التي تساهم في استرخاء جميع العضلات المشدودة، وبالتالي تقليل آلام المفاصل والعضلات وتحسين نطاق الحركة العام في الجسم.

2- العلاج بالتدليك:

حيث ذكرت إحدى الدراسات المنشورة عام 2019 في مجلة الطب البديل والتكميلي، أن الاعتماد على العلاج بالتدليك في التخلص من آلام أسفل الظهر والرقبة والكتف والعضلات كان مفيدا للغاية.

 لكن من الضرورة أن يكون الشخص القائم على عملية العلاج بالتدليك حاصلا على تدريب متخصص في هذا المجال.

3- اليوغا:

كشفت بعض الدراسات الحديثة المنشورة خلال عام 2020، عن وجود دليل قوي على أن ممارسة اليوغا قد يساعد بشكل كبير في التخلص من الألم دون أدوية، بما في ذلك الآلام الحادة في كل من منطقتي أسفل الظهر والمفاصل، كما وأظهرت نجاحا كبيرا في تقليل الألم المرتبط بهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتيدي ومشاكل الرقبة، الأمر الذي يفسر تقديم العديد من نوادي اليوغا والمراكز المجتمعية دروسا مخصصة لمعالجة بعض الأنواع المحددة من الألم.

4- العلاج بالإبر:

يعد العلاج بالإبر واحدا من أقدم طرق العلاج الشعبي في العالم، والتي يقوم أخصائي الوخز بالإبر خلالها بإدخال إبر رفيعة للغاية في جلد المريض مستهدفا نقاطا مختلفة، والتي تعرف في هذا المجال بكونها مسارات الطاقة و" خطوط الطول"، وذلك بغرض تحفيز الأعصاب وإطلاق الطاقة الكامنة التي تعرف باسم "تشي" ما يساعد بدوره في التخلص من الألم.

كما وتجدر الإشارة إلى أن بعض الدراسات قد أكدت على أن العلاج بالإبر يساعد في تقليل آلام أسفل الظهر والركبة والصداع النصفي والألم العضلي الليفي وغيرها.

5- العلاج بالزفير:

في حال أردت التخلص من الألم بدون أدوية بشكل مؤقت وسريع، فإنه يمكنك ممارسة ما يعرف باسم العلاج بالزفير، الأمر الذي يتم من خلال التنفس من البطن عبر الاستلقاء على الظهر، مع وضع إحدى اليدين أسفر السرة مباشرة مع إغلاق العينين، ثم حاول التنفس بهدوء من الأنف مع ملء الرئتين بالهواء، الأمر الذي يؤدي إلى سحب الحجاب الحاجز للأسفل حتى تشعر بأن بطنك يرتفع بمقدار بوصة واحدة تقريبا، استمر في التنفس حتى يرتفع صدرك أيضا بشكل متساوي مع منطقة البطن.

بعد ذلك، قم بالزفير واسمح لبطنك بالعودة إلى حالته الطبيعية، قبل أن تستمر في إعادة هذا الأمر أكثر من مرة لتتخلص من الألم بدون أدوية في غضون دقائق قليلة من ممارسة العلاج بالزفير هذا.


المصدر: Harvard Health Publishing