تجنب تناول هذه الأطعمة على معدة فارغة

علوم

الأطعمة التي يجب عدم تناولها على معدة فارغة

10 تشرين الثاني 2022 18:27

كشفت بعض الدراسات الحديثة التي أجراها خبراء التغذية الصحية، عن وجود بعض الأطعمة التي لا يجب أن تأكلها على معدة فارغة. 

الأطعمة التي يجب عدم تناولها على معدة فارغة

وذلك لأنها قد تسبب لك بعض المشاكل والظروف غير المريحة المؤثرة على الجهاز الهضمي، والتي تشتمل على هذه الأطعمة والمشروبات الخمسة:

١-الطعام الحار:

و الذي قد يتسبب في زيادة فرص إصابتك باضطرابات المعدة والجهاز الهضمي المختلفة مثل الإسهال والإمساك وغيرها، كما يمكنه أن يجعلك تعاني من حدوث تفاعلات حمضية وتشنجات في الأمعاء، بالإضافة إلى عسر الهضم وتهيج بطانة المعدة .

٢-الحمضيات:

تحتوي الحمضيات على كميات كبيرة من حمض الستريك، المسؤول عن إعطائها النكهة الحامضة التي تتميز بها، فبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحموضة المعوية على الدوام، يكون تناول الحمضيات بأنواعها المختلفة على معدة فارغة ليس بالفكرة الجيدة على الإطلاق.

هذا ويعاني الأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة بالفعل من تهيج القناة الهضمية، ما يعني أن تناول طعام به حمض الستريك على معدة فارغة سيزيد من هذا التهيج للأسوأ بلا شك، ناهيكم عن أن القيام بذلك قد يصيب الشخص بالانتفاخ وعسر الهضم أيضا.

٣-السكر:

إن تناول الأطعمة السكرية على معدة فارغة أمر خاطئ للغاية، سواء أكان على هيئة حلويات أو عصائر الفاكهة والأطعمة المصنعة المحتوية على نسب عالية من السكر. حيث يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى إرهاق الكبد والبنكرياس بكميات الفركتوز الزائدة، في حين أنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة الحمل على الجسم ما يؤدي لصعوبة إفرازه لما يكفيه من الأنسولين للحفاظ على مستويات السكر الطبيعية في الدم.

٤-الألبان:

أن تناول الألبان على معدة فارغة يمكن أن يؤدي إلى إفقاده معظم الفوائد الصحية الموجودة فيه بما في ذلك حمض اللاكتيك، وذلك لاحتواء المعدة الفارغة على حمض يقتل بكتيريا حمض اللاكتيك الموجود في منتجات الألبان.

٥-القهوة:

أكد خبراء الصحة العامة أن شرب القهوة على معدة فارغة أمر خاطئ بالفعل، وذلك لأنه يؤدي إلى زيادة في إفراز حمض الهيدروكلوريك في الجهاز الهضمي، الذي يتسبب بدوره في إصابة الشخص بالتهاب المعدة والانتفاخ والحموضة.


المصدر: مجلة Pulse