دولة عربية تعتزم شراء أنظمة صواريخ دفاع جوي صينية الصنع

الرصد العسكري

مصر تجري محادثات مع الصين لشراء أنظمة صواريخ دفاع جوي من طراز HQ-17AE

13 تشرين الثاني 2022 22:25

أجرت جمهورية مصر العربية محادثات مع الصين لشراء أنظمة صواريخ دفاع جوي متنقلة من طراز HQ-17AE صينية الصنع، والذي يعد البديل المخصص للتصدير من نظام HQ-17 الصاروخي من نوع أرض-جو والقادر على العمل في جميع الأحوال الجوية واصابة الأهداف منخفضة ومتوسطة الارتفاع قصيرة المدى.

العلاقات الدبلوماسية بين الصين ومصر

كما أقامت الصين علاقات دبلوماسية مع مصر منذ ما يزيد عن الـ 62 عام، في سنة 2013 طرح الرئيس الصيني شي جين بينغ مبادرة "الحزام والطريق" مرحبا بالدول الشريكة للمشاركة في عمليات التعاون الخاصة بها، وقد قام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عام 2014 الذي كان قد تم انتخابه حديثا آنذاك، بزيارة الصين وتحسين العلاقات الثنائية وتحويلها إلى شراكة استراتيجية شاملة.

وفي عام 2016، أطلق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي استراتيجية تنمية وطنية جديدة باسم "رؤية مصر 2030"، ما دفع بكل من الصين ومصر إلى البحث عن جميع مجالات التعاون المناسبة لكلا الدولتين في إطار الرؤية المصرية والمبادرة الصينية.

كما وتجدر الإشارة إلى أنه خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، سلمت الصين قاذفة من طراز B-6 ومقاتلة F-6 للقاهرة، بينما استملت منها العديد من طائرات Mig-23 في المقابل، في حين استملت القوات البحرية المصرية العديد من السفن والفرقاطات والغواصات والقطع البحرية من الصين، بجانب مساعدة الصين لمصر في مجال تطوير أنظمة الصواريخ الخاصة بها.

ووفقا لقواعد بيانات تجارة الأسلحة التابعة لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، فقد اشترت الجزائر منذ عام 2010 العديد من الطائرات المسيرة من الصين بما في ذلك طائرة Wing Loong1، بالإضافة إلى العديد من الصواريخ المضادة للدبابات والسفن التي يمكن إطلاقها من هذه الطائرة المسيرة، كما ونجحت مصر بالحصول على ترخيص لإنتاج طائرة صينية بدون طيار من طراز ASN-209 على أراضيها والتي لا تزال يتم صناعتها إلى اليوم.

أنظمة صواريخ دفاع جوي من طراز HQ-17AE

وتعتبر أنظمة صواريخ دفاع جوي من طراز HQ-17AE البديل المخصص للتصدير لأنظمة HQ-17، وهي عبارة عن نظام صاروخي من نوع أرض- جو قابل للعمل في مختلف الظروف الجوية، وبإمكانه استهداف جميع الأهداف المنخفضة ومتوسطة الارتباع قصيرة المدى، حيث يتم إنتاجه من قبل شركة CPMIC الدفاعية الصينية، ويعتمد على هيكل شاحنة عسكرية سداسية الدفع 6×6، وقد تم الكشف عنها للمرة الأولى خلال عرض عسكري أجراه الجيش الصيني خلال عام 2019 الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن أنظمة صواريخ الدفاع الجوي من طراز HQ-17AE مزودة بمحطة إطلاق صواريخ ونظام رادار متطور، ويمكنها أن تحمل ما يصل عدده إلى 16 صاروخا يتم إطلاقها بشكل عمودي، والتي يصل المدى الأقصى لإطلاقها نحو 15 كيلومتر بمدى ارتفاع أقصى يصل إلى 10 كيلومتر، ما يساعده في اكتشاف وتدمير الأهداف الجوية المختلفة بما في ذلك الطائرات والمروحيات والطائرات المسيرة وصواريخ كروز والصواريخ دقيقة التوجيه.


المصدر: Army Recognition