لقاح موديرنا الجديد يتوفق على جميع اللقاحات السابقة

علوم

لقاحات موديرنا المخصصة لمتحور أوميكرون تقدم مناعة أفضل من لقاحات كورونا الأصلية

15 تشرين الثاني 2022 00:35

كشفت شركة صناعة الأدوية الأمريكية موديرنا مساء اليوم الاثنين، أن لقاحاتها المصممة خصيصا لمتحور أوميكرون والتي تحمل اسم Moderna Omicron Vax، قد نجحت في تقديم استجابة مناعية أفضل ضد المتحورات الأخرى من فيروس كورونا التاجي المستجد بما في ذلك كل من BA.4 و BA.5، مقارنة باللقاحات الأصلية التي تم إنتاجها في السابق للوقاية من فيروس كورونا، 

حيث تم اكتشاف هذا الأمر خلال دراسة المرحلة المتوسطة-المتأخرة لها والتي ركزت على إعطاءها على هيئة جرعة معززة للأشخاص الملقحين بالفعل.

لقاح موديرنا الجديد

وقد أظهرت بيانات هذه الدراسة، أن كلا من لقاحي موديرنا الخاصة بمتحور أوميكرون (mRNA-1273.214) و (mRNA-1273.222) قد تسببت في استجابة مناعية أعلى للأجسام المضادة ضد المتغيرات الفرعية لفيروس كورونا التاجي المستجد مقارنة باللقاحات الأصلية لدى كل من البالغين المشاركين في الدراسة.

كما أضافت الشركة أن مستويات استجابة الجسم المضاد المعادلة قد انخفض بنحو 5 مرات مقابل المتغير الفرعي الناشئ من فيروس كورنا BQ.1.1 مقارنة بالمتحور BA.4 و BA.5، في حين أن نشاط تحييد الفيروس كان لا يزال قويا في جميع التحاليل التي أخذت من المشاركين الذين بلغ عددهم 40 مشارك.

منافسي شركة موديرنا

تجدر الإشارة إلى أن منافسي شركة موديرنا، كل من شركة فايزر وشريكتها الألمانية بيون تيك، قد صرحت في وقت سابق من هذا الشهر أن اللقاحات الخاصة بمتحور أوميكرون من إنتاجهم والمستهدفة لمحوري BA.4 و BA.5، كانت قد أنتجت أيضا استجابة قوية للأجسام المضادة بعد شهر من تلقي اللقاح الأصلي لدى كبار السن.

هذا و تمت الموافقة بالفعل على لقاحات متحور أوميكرون المصممة من قبل كل من شركتي فايزر وموديرنا في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تم السماح بإعطائها لكل من البالغين والأطفال ما دون سن الخامسة.

ووفقا لبعض البيانات الحكومية، فقد تلقى ما يصل إلى 31.4 مليون مواطن أمريكي هذا اللقاح الجديد اعتبارا من يوم التاسع من شهر نوفمبر الماضي، بجانب تطعيم حوالي 5.1 مليون مواطن خلال الأسبوع الماضي.


المصدر: News Max